1
1
الاقتصادية

انخفاض الطلب العالمي على الذهب 14% في النصف الأول

04 أغسطس 2017
04 أغسطس 2017

تماسك قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع -

لندن ـ رويترز: تماسك الذهب أمس الجمعة قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع في الوقت الذي يجري فيه تداول الدولار قرب أدنى مستوى في 15 شهرا عقب بيانات أمريكية ضعيفة وتوترات سياسية في واشنطن، في حين ينتظر المتعاملون في الأغلب بيانات أمريكية مهمة عن الوظائف تصدر في وقت لاحق اليوم.

وأظهرت بيانات صادرة في وقت متأخر الخميس أن النمو في قطاع الخدمات الأمريكي تباطأ بوتيرة أكثر حدة من المتوقع، في الوقت ذاته ذكرت أنباء أن هيئة محلفين ستحقق في مزاعم بشأن تدخل روسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت في نوفمبر.

وتنتظر الأسواق صدور تقرير الوظائف الأمريكية لشهر يوليو بحثا عن مزيد من الدلائل للاسترشاد بها على حالة أكبر اقتصاد في العالم والآثار المترتبة على السياسة النقدية التي يتبعها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وانحسرت توقعات رفع أسعار الفائدة في الأسابيع الأخيرة، مما يؤثر سلبا على الدولار ويدعم الذهب المقوم بالعملة الأمريكية بأن يقلل تكلفته على المستثمرين غير الأمريكيين.

وبحلول الساعة 10:42 بتوقيت جرينتش زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1268.85 دولار للأوقية (الأونصة) ويتجه صوب الارتفاع واحدا بالمائة على مدى الأسبوع، بعد أن كسب 2.2 في المائة في يوليو.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم ديسمبر 0.1 في المائة إلى 1275.60 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة 0.7 في المائة إلى 16.73 دولار للأوقية بعد أن هبطت في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى في أسبوع.

وارتفع البلاتين 0.7 في المائة إلى 966.80 دولار للأوقية في حين انخفض البلاديوم 0.1 في المائة إلى 883.95 دولار للأوقية.

من ناحية أخرى قال مجلس الذهب العالمي في تقرير له: إن الطلب العالمي على المعدن الأصفر هبط 14 بالمائة في النصف الأول من عام 2017 لأسباب كان أبرزها الانخفاض الحاد في مشتريات صناديق المؤشرات.

وقال المجلس في أحدث تقرير حول اتجاهات الطلب على الذهب: إن مشتريات البنوك المركزية سجلت أيضا انخفاضا طفيفا في النصف الأول لكن مشتريات السبائك والعملات والمجوهرات نمت بفضل قوة الطلب في الهند وتركيا.

وشهدت صناديق المؤشرات المدعومة بالذهب تدفقات قياسية العام الماضي لتتماشى مع زيادة بلغت 30 بالمائة في أسعار الذهب خلال الفترة من يناير إلى يونيو.

لكن مع ارتفاع الأسعار ثمانية بالمائة فقط خلال الفترة ذاتها من العام الجاري أضافت الصناديق 56 طنا فقط في الربع الثاني بانخفاض نسبته 76 بالمائة على أساس سنوي لتصل تدفقات النصف الأول إلى 167.9 طن.

وشكلت صناديق المؤشرات الأوروبية 76 بالمائة من تدفقات النصف الأول لتبلغ حيازاتها مستوى قياسيا عند 978 طنا.

وبلغ إجمالي الطلب العالمي على الذهب 2004 أطنان خلال الفترة من يناير إلى يونيو انخفاضا من 2318.7 طن في الفترة ذاتها من العام الماضي. وفي الربع الثاني وحده، بلغ الطلب 953 طنا، وهو أقل إجمالي فصلي في عامين.

وارتفعت مشتريات سبائك الذهب والعملات الذهبية 13 بالمائة في الربع الثاني و11 بالمائة في النصف الأول مع زيادة الطلب الصيني والهندي والتركي.

واشترت البنوك المركزية 94.5 طن من الذهب في الربع الثاني.