العرب والعالم

ولد عبد العزيز يتهم مجلس الشيوخ الموريتاني بالرشوة

04 أغسطس 2017
04 أغسطس 2017

التصويت لتعديل الدستور اليوم -

نواكشوط -عمان- محمد ولد شينا -

يدلي نحو 1,4 مليون موريتاني اليوم بأصواتهم على تعديلات دستورية قدمتها الحكومة تتضمن، إلغاء غرفة مجلس الشيوخ البرلمانية، وتغيير علم ونشيد موريتانيا الوطنيين، بالإضافة لاستحداث مجالس موريتانية للتنمية.

واختتمت فجر أمس الحملة الانتخابات الممهدة للاستفتاء الدستوري، وذلك بعد أسبوعين، شهدا مظاهرات نظمتها قوى المعارضة المقاطعة للاستفتاء الدستوري.

واختتمت الحملة بمهرجان جماهيري في نواكشوط، حضره رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، ألقى فيه خطابا من أقوى الخطابات منذ وصوله إلى السلطة، اتهم فيه مجلس الشيوخ بالرشوة ووصفهم بـ «السفهاء»، كما تحدث فيه عن مضامين التعديلات الدستورية، وحذر فيه المعارضة من جر موريتانيا للفوضى، مشددا على أن محاولات المعارضة السابقة لزعزعة أمن موريتانيا باءت بالفشل.

ووصف العلم الوطني المعتمد حالياً لموريتانيا بأنه «علم مشبوه»، مشيراً إلى أنه اعتمد من طرف الاستعمار ولم يساهم الموريتانيون في اختياره. وأضاف: «العلم الحالي مع احترامنا له علم مشبوه، حتى أن البعض يقول إنه علم دولة أخرى»، مشدداً على ضرورة أن يصوت جميع الموريتانيين على تعديل العلم وإضافة «خطين أحمرين» رمزاً لوجود مقاومة في موريتانيا ضد الاستعمار الفرنسي.

وقال ولد عبد العزيز أمام الآلاف من أنصاره إن من يرفض إضافة هذين الخطين الأحمرين للعلم «غير وطني ولا يفهم في الشأن العام»، على حد تعبيره، مؤكدا أن جميع الموريتانيين شاركوا في مقاومة الاستعمار.