المنوعات

ماسة نادرة النقاوة تعرض للبيع في مزاد

04 أغسطس 2017
04 أغسطس 2017

موسكو ـ (أ ف ب): تشكل ماسة وزنها 51 قيراطا تتمتع بنقاوة غير مسبوقة في روسيا، القطعة الرئيسية في مجموعة من خمسة أحجار كريمة ستعرض قريبا للبيع في مزاد من قبل الشركة الأولى عالميا في هذا القطاع «الروسا» التي تتوقع أن تصل إلى عشرة ملايين دولار.

وقد صقلت الشركة التي تسيطر عليها السلطات الروسية من ماسة وزنها 179 قيراطا اكتشفت العام 2015 في أحد مناجمها السيبيرية في ياكوتيا، خمس قطع تشكل مجموعة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، وأوضح رئيس الشركة سيرغي ايفانوف في بيان ان «الماسات الخمس انتجت انطلاقا من ماسة خام وهو أمر استثنائي».

وأضاف «احتجنا إلى سنة ونصف السنة للتوصل إلى هذه المجموعة الماسة الأساسية «داينستي» أصبحت أكثر الماسات الكبيرة نقاوة في تاريخ صناعة المجوهرات في بلادنا». وتعتبر روسيا من أكبر المنتجين العالميين للأحجار الكريمة بفضل الموارد المتوافرة في ياكوتيا. والماسة الخام الأساسية العائدة إلى حوالي 400 مليون سنة سميت «رومانوف» تيمنا بالعائلة التي حكمت روسيا حتى ثورة عام 1917 والتي تطورت في عهدها صناعة الماس اعتبارا من القرن الثامن عشر.

وستعرض الماسات الخمس في دول عدة ولا سيما في معرض متخصص في هونغ كونغ بين 13 و19 سبتمبر.

وستباع في مزاد عبر الانترنت في نوفمبر المقبل، وقال ايفانوف في تصريح أوردته وكالة الأنباء الروسية «انترفاكس»، «إذا ما استندنا إلى نتائج مزادات كريستيز وسوذبيز فإن سعر الانطلاق لهذه المجموعة لا ينبغي أن يكون أقل من عشرة ملايين دولار».