1075463
1075463
الرياضية

أمسية شعرية وطنية بمناسبة يوم النهضة المباركة وملتقى لسيدات صحم لأول مرة

04 أغسطس 2017
04 أغسطس 2017

[gallery size="medium" ids="500809,500810,500807"]

ضمن برنامج شبابي -

صحم - أحمد البريكي -

أقيم بنادي صحم الرياضي الثقافي وبتنظيم من اللجنة النسائية بالنادي التابعة لللجنة الشبابية وذلك يوم الخميس الماضي الموافق 27/‏‏‏‏‏7/‏‏‏‏‏2017م يوم مفتوح رياضي ثقافي بالإضافة الى أمسية ختامية بعنوان ملتقى سيدات صحم الأول وذلك تحت رعاية الدكتورة منى بنت محفوظ المنذرية المستشارة الإعلامية بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون. وقد بدأ اللقاء بوصول الدكتورة منى الى مقر النادي وكان في استقبالها رئيس اللجنة الشبابية وعضو مجلس الإدارة بالنادي علي بن عبدالله المرزوقي وشمسة العمورية رئيسة اللجنة النسائية وعدد من عضوات اللجنة. وفي بداية الاستقبال ردد جوالة نادي صحم الهتافات ثم أعقبوها بالتصفيقة الكشفية. بعدها تقدمت إحدى المشاركات لتقديم مجموعة من الورود للدكتورة منى والترحيب بها إلى قاعة الاستقبال بالنادي.

وقد تم تبادل أطراف الحديث مع الدكتورة منى بخصوص الأمور الثقافية ووضع اللجان النسائية في الأندية والأهداف العامة لتلك اللجان وآلية الارتقاء بها. كما تطرق الحديث الى كيفية تفعيل دور اللجان النسائية في الأندية والمعوقات التي تواجه ذلك.

بعد ذلك قامت عضوات اللجنة النسائية باصطحاب الدكتورة منى الى القاعة الخاصة بالحفل، حيث شاهدت راعية الحفل المعرض الحرفي والنسائي واستمعت الى شرح مفصل عن المعروضات، واستحسنت دور المشاركات ودعتهم الى مزيد من الإبداع والعطاء. بعدها بدأ الحفل والذي اشتمل على العديد من الفقرات المختلفة والمتنوعة. حيث كان البدء بالقرآن الكريم، ثم كلمة الحفل ألقتها رئيسة اللجنة النسائية شمسة العمورية. وقد اشتمل الحفل كذلك ضمن فقراته المتنوعة على تدشين الشعار الخاص باللجنة النسائية والذي تم تصميمه من قبل اللجنة ليكون متلائما مع أنشطة النسائية وكذلك يحمل طابع شعر النادي. ومن ضمن فقرات الأمسية كذلك تم تقديم فقرتين شعريتين للشاعرتين سارة البريكي وظنينة الحمداني، أمتعا فيها الحضور بقصائد وطنية متنوعة لاقى استحسان الحضور. كما تم تقديم عرض مرئي عن فعاليات اللجنة وأنشطتها المتنوعة. بالإضافة الى ذلك أيضا فقد تم تقديم فقرة إنشادية من قبل عدد من المشاركات. وفي نهاية البرنامج قامت راعية الحفل بتقديم الجوائز وشهادات التقدير والهدايا للمشاركات والمنظمات وكذلك الفائزات في مسابقات اليوم المفتوح. كما قدم النادي هدية تذكارية لراعية الحفل.

هذا وقد اشتمل اليوم المفتوح على عدد من المسابقات والألعاب الرياضية المختلفة كتنس الطاولة وكرة الطائرة وكذلك العديد من المسابقات الأخرى كالمسابقات الثقافية والشطرنج وغيرها. وصاحب اليوم المفتوح معرض نسائي خاص يشتمل على المنتجات والمعروضات النسائية.

بالإضافة الى ذلك فقد تم عمل مقابلات شخصية مع عدد من رائدات المجتمع من أجل أخذ آرائهن وانطباعهن عن هذا اليوم وكذلك توجيه كلمة لنساء المجتمع من أجل عرضها في الحفل

وقد حضر الحفل واليوم المفتوح عدد كبير من نساء المجتمع حيث يعتبر هذا اليوم هو الأول من نوعه والذي أقيم بشكل كبير ومنظم على مستوى النادي، وكذلك تم توجيه دعوات لعدد كبير من نساء ورائدات المجتمع من أجل الحضور والمشاركة في هذا اللقاء الهام.

وقد عبرت الدكتورة منى بنت محفوظ المنذرية عن سعادتها الغامرة لدعوة اللجنة الشبابية بالنادي لها لرعاية الحفل، كما أثنت على الفعاليات والبرنامج المنفذ في اليوم المفتوح، وتمنت التوفيق لعضوات اللجنة النسائية خلال المرحلة القادمة.

الجدير بالذكر أن اللجنة الشبابية بالنادي تسعى جاهدة لتفعيل دور المرأة في المجتمع بشكل عام وفي النادي بشكل خاص وذلك في إطار خطة اللجنة لفعاليات برنامج شبابي 2017 وكذلك باقي البرامج. فمنذ بداية انطلاقة البرنامج عكفت اللجنة الشبابية بالنادي على الاتصال والتواصل لتشكيل اللجنة النسائية وذلك من النساء البارزات في الولاية وكذلك الفرق الأهلية والتطوعية التابعة للنادي وذلك من أجل توحيد الجهود لتنفيذ البرنامج وإخراجه بأفضل صورة وأكمل حلة ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من شباب وشابات الولاية ومنتسبي النادي والفرق التابعة له بشكل عام. وقد بدأت اللجنة الشبابية بنادي صحم الاستعداد مبكرا للعديد من البرامج الثقافية والاجتماعية والتطوعية والدينية الرجالية والنسائية والتي وجدت مكانا لها للتنفيذ وتطبيقها بشكل مفيد وفاعل خلال الأسابيع الماضية من عمر البرنامج. وقد اشتملت روزنامة البرنامج منذ انطلاقه على العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة والتي لم تقتصر إقامتها في مقر النادي فقط وإنما تنوعت بين مقر النادي وأماكن أخرى في الولاية كالفرق الأهلية والتطوعية والمساجد وغيرها.

وقد صرح علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي بأن برنامج شبابي الذي ترعاه وتشرف على تنظيمه وزارة الشؤون الرياضية من خلال المديريات التابعة لها في مختلف أرجاء السلطنة من البرامج الفعالة والمهمة كونه يأتي في وقت الإجازة الصيفية لطلبة المدارس، وكذلك لاحتوائه على العديد من المسابقات والبرامج التي تهتم بتنمية قدرات الملتحقين به في كافة الجوانب المهارية والعقلية. لذلك يجب استغلاله بالمفيد من المسابقات التي تثري الحصيلة الثقافية والدينية وتكون حافزا لشباب الولاية للمشاركة والمنافسة الشريفة وإظهار المواهب المختلفة. وقد تم تشكيل العديد من اللجان الخاصة بالمسابقات والتي كان لها الجهد الأكبر في عملية إدارة المسابقات والتنظيم والتحكيم وكذلك التقييم النهائي. وقد وضعت اللجنة الشبابية خطة لاستقطاب كل الشباب الراغبين للمشاركة في المسابقات والفعاليات المختلفة خاصة أن البرنامج يستهدف شريحة عمرية واسعة من الشباب ويأتي في فترة الصيف بالإضافة الى وجود تنوع كبير في المسابقات لكل الفئات العمرية للجنسين ذكورا وإناثا، كما أن هناك فعاليات خاصة لكبار السن وفعاليات خاصة للأطفال، لذلك كان الإقبال كبيرا في الفترة الماضية خاصة في مسابقات سين جيم ومسابقات القرآن الكريم وباقي المسابقات الأخرى.

هذا وحرصت اللجنة الرئيسية والمتكونة من المشرف العام على اللجنة الشبابية بالنادي وعضو مجلس الإدارة علي بن عبدالله المرزوقي والأفاضل أعضاء اللجنة ويمثلوا الفرق الثقافية والتطوعية بالولاية على الحضور في جميع الفعاليات والمسابقات المختلفة، كما حرصت اللجنة على وجود مجموعة مميزة من المحكمين والجمهور والحضور وأولياء الأمور والذي أضفى جوا من المتعة والحماس في المسابقات بمختلف أنواعها وفئاتها.

وقد سعت اللجنة الخاصة ببرنامج شبابي 2017 في نسخته الحالية على التركيز على التنوع في البرامج والمنافسة والإقبال الكبير من قبل المتسابقين وكذلك الحضور الجماهيري الكبير في كافة المسابقات خاصة الفعاليات الشعرية والمسابقة الثقافية ومسابقة القرآن الكريم وفعاليات الأطفال، كذلك التركيز على تفعيل الفعاليات النسائية بشكل واسع واستقطاب المجيدات في المجتمع للانضمام لهذه اللجنة. وقد ظهرت العديد من المهارات والمواهب المختلفة أثناء مراحل تنفيذ البرنامج حتى الآن، مما يشكل دافعا قويا للمشاركين للمنافسة وبالتالي إظهار ما لديهم من طاقات ومواهب في كافة المجالات المختلفة.

وقد عبر رئيس اللجنة الشبابية بالنادي علي المرزوقي عن شكره لأعضاء اللجنة الشبابية من ذكور وإناث على دعمهم المتواصل لعمل اللجنة، وكذلك تذليل الصعاب ليتسنى القيام بالعمل على أكمل وجه، وأثنى على جهدهم ووقتهم الذي بذلوه ويبذلوه في سبيل إنجاح المسابقات وتنفيذ الفعاليات على أكمل وجه. وقال المرزوقي بأن اللجنة ماضية في تنفيذ الفعاليات الثقافية والاجتماعية التي تخدم الولاية والتي تفتح المجال لإشراك أكبر عدد من الشباب في أنشطة النادي الثقافية والاجتماعية واكتشاف المواهب المختلفة، وصرح المرزوقي بأن العام الحالي 2017 يحمل العديد من البرامج والفعاليات والمفاجئات المختلفة لشباب الولاية، ودعا الشباب الى الانضمام والاشتراك في هذه الفعاليات والمسابقات وإظهار ما لديهم من مواهب مختلفه. وقال بأن النادي لا يألو جهدا في سبيل دعم هذه المواهب والوقوف الى جانبها للارتقاء بها.

أمسية شعرية

كما نظم النادي مساء يوم الجمعة الماضي الموافق الثامن والعشرين من الشهر الماضي أمسية شعرية بعنوان نهضة وطن وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن عبدالله المعمري والي ينقل احتفالا بذكرى النهضة المباركة. وقد اشتملت الأمسية على مشاركة عدد من الشعراء من داخل الولاية وخارجها، بالإضافة الى مشاركة ضيفة الشرف الإعلامية عائشة عبدالله من دولة الإمارات العربية المتحدة. ويأتي تنظيم هذه الأمسية إيمانا بأهمية الشراكة المجتمعية بين النادي وباقي الجهات الأخرى من أجل نشر روح الثقافة بين أبناء المجتمع وكذلك استقطاب الشعراء وصقل مواهبهم.

بدأت الأمسية باستقبال راعي المناسبة وتبادل أطراف الحديث معه بخصوص يوم النهضة وأهمية الاحتفال به وترسيخ التغير الذي واكب ذالك اليوم المجيد. بعدها استأذن رئيس النادي راعي الحفل لبداية الأمسية، وكانت البداية بكلمة النادي ألقاها عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة الشبابية بالنادي الأستاذ علي بن عبدالله المرزوقي، والذي رحب فيه بالحضور وكذلك بالشعراء من داخل الولاية وخارجها، كما رحب بالإعلامية عائشة عبدالله التي ستدير الأمسية كعريفة لها، كما شكر المرزوقي الحضور على تشريفهم للامسية وحثهم على دعم المبادرات الثقافية بمختلف أنواعها. كما تحدث المرزوقي في كلمته عن يوم النهضة المباركة والإنجازات التي تحققت منذ ذلك اليوم في كافة الميادين ومختلف الجوانب، ودعا الحضور الى المحافظة عليها وترسيخها لدى الشباب والأبناء.

بعد ذلك اعطي المجال للإعلامية عائشة عبدالله من أجل إدارة الفقرة الشعرية والتي شارك فيها كل من الشاعر محمد البريكي، والشاعرة سارة البريكية، والشاعر داود الكحالي، والشاعرة رحاب السعدية، والشاعر قاسم الحضرمي بالإضافة الى الشاعر سالم الروشدي. وقد تم تقسيم البرنامج الشعري الى قسمين، حيث اشتمل الأول على الشاعر محمد البريكي والشاعرة سارة البريكي والشاعر داود الكحالي، وقد أمتعوا الحضور بمشاركتهم الجميلة في الشعر الفصيح والنبطي، كما تنوعت قصائدهم بين الشعر الوطني والغزلي. بعد ذلك تقدم الشاعر سالم الروشدي وألقى عدد من الشلات التي أطربت الحضور وألقت على الأمسية جوا من البهجة والسرور.

وبعد فقرة الروشدي تم تناول القهوة والحلوى العمانية وتبادل أطراف الحديث في الجوانب الوطنية المختلفة، ثم بعدها انتقل المقدم الى الفقرة الشعرية الثانية والتي اشتملت على الشاعر قاسم الحضرمي والشاعرة رحاب السعدية، وقد شاركا بقصائد متنوعة من الوطنية والغزل والفنون الأخرى. كما قدمت الشاعرة رحاب بعض القصائد الجميلة والتي تحمل في طياتها الحس التراثي في اللغة المحلية.

وفي نهاية الأمسية تقدم سعادة الشيخ راعي الحفل وبمعيته عادل الفارسي رئيس النادي وعلي المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية وذلك لتكريم الشعراء المشاركين وأعضاء اللجنة التنظيمية للحفل. كما تم تقديم هدية تذكارية باسم النادي لراعي الحفل وهدية أخرى باسم الشعراء المشاركين في الأمسية. هذا وقد عبر سعادة الوالي عن سروره مشاركة أبناء الولاية احتفالهم بعيد النهضة وقال بأنها مبادرة طيب من أبناء الولاية والشعراء لتخليد يوم النهضة الذي يعتبر تاريخا فاصلا في مسيرة السلطنة تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه.

تكاتف الجميع

يستمر العطاء وإقامة الفعاليات والمناشط المختلفة بالنادي وذلك باشراك شباب الولاية المنتسبين للفرق الأهلية في المسابقات المختلفة التي سيقيمها النادي، وقد سعت اللجنة الشبابية بالنادي الى استقطاب كل الراغبين من الفرق الأهلية بالولاية من أجل المشاركة في المسابقات المختلفة وكذلك إشراك تلك الفرق في الفعاليات المختلفة التي سوف تتم إقامتها خلال المرحلة المقبلة. ومن أجل تنظيم العمل الثقافي بالفرق الأهلية التابعة للنادي وعدم وجود تعارض أو ازدواجية أو تكرار في إقامة بعض الفعاليات فقد تم استحداث استمارة طلب إقامة فعالية ثقافية للفرق الأهلية، بحيث يتقدم الفريق بطلب إقامة فعالية ثقافية ويقوم بتعبئة الاستمارة المعدة لذلك، ثم يتم إعطاؤه الموافقة أو الرأي الفني في ذلك النشاط بالموافقة أو عدم الموافقة مع التبرير من قبل إدارة النادي.

وقد استجابت عدة فرق أهلية وتطوعية بالولاية لتلك الاستمارة وبدأ تطبيقها فعليا، مما يدل على وجود تعاون واضح من تلك الفرق ورغبة أكيدة في تنظيم العمل الثقافي بالولاية.

تطوير وتنويع

يضطلع النادي في المرحلة المقبلة بالعديد من المناشط والفعاليات الشبابية والثقافية المختلفة، وقد صرح عادل بن عبدالله الفارسي رئيس النادي بالدور الكبير الملقى على عاتق اللجنة الشبابية بالنادي والذي يتمثل في القيام وتنظيم كل الفعاليات والمناشط الثقافية والشبابية على مستوى الولاية، وقد جدد الثقة باللجنة في سبيل الارتقاء بالجانب الثقافي بالولاية والعمل بكل جد لاستقطاب شباب الولاية الطموحين من اجل صقل مواهبهم وإشراكهم في المناشط الشبابية بالنادي. كما عبر علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي عن شكره الجزيل لرئيس النادي عادل الفارسي على دعمه اللامحدود لتنفيذ الفعاليات المختلفة بالنادي وخاصة في شهر رمضان الكريم، وقال بأن الفترة الحالية تشهد نموا ملحوظا في الجانب الثقافي وذلك بسبب الرؤية الثاقبة لرئيس مجلس إدارة النادي والذي لا يألوا جهدا في سبيل دعم اللجنة في جميع مناشطها، كما وجه المرزوقي شكره لجميع أعضاء اللجنة الشبابية بالنادي وكذلك كل الداعمين والمهتمين بالشأن الثقافي لوقوفهم بجانب نجاح فعاليات ومناشط اللجنة بكافة جوانبها وأنواعها في الماضي والحاضر والمستقبل.

هذا وتهدف اللجنة الشبابية بالنادي الى تحقيق جو من التنظيم والاستمرارية خلال مراحلها المختلفة ومن ثم ترتيب وتنظيم وتنفيذ المسابقات والفعاليات، واستقطاب وتوزيع اللجان كل حسب ميوله واهتماماته لإدارة البرامج وإخراجها بالشكل المناسب في كافة المسابقات والفعاليات. وقد صرح رئيس اللجنة علي المرزوقي بأن عمل اللجنة هو عمل تكاملي وهي تسعد بأي شخص لديه الرغبة في العمل ضمن الفريق لخدمة المجتمع. وقال المرزوقي بأن اللجنة راضية عن النتائج التي تحققت على مستوى النادي وستسعى الى متابعة الفائزين والمشاركين دائما ودعمهم وإشراكهم وإظهار مواهبهم للوصول الى تمثيل النادي على مستوى السلطنة وتحقيق المراكز الأولى دائما.

هذا ويعتبر برنامجي شبابي وإبداعات شبابية من أكثر البرامج التي تستقطب الشباب للمشاركة فيها على مستوى البرامج والأنشطة الأخرى. وقال المرزوقي بأن وزارة الشؤون الرياضية مستمرة في تقديم ما هو جديد لخدمة الشباب وكذلك تطوير البرامج والأنشطة المختلفة بما يتناسب مع الظروف والتطلعات المستقبلية للشباب.

الداعم الأكبر

من منطلق الحرص الشديد على تنظيمالعمل الشبابي بالنادي وإخراجه بالشكل اللائق والمناسب، كذلك من باب التفاعل المستمر بين النادي والدوائر الرياضية والوزارة بمديرياتها المختلفة فقد وجه علي بن عبدالله المرزوقي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي كلمة شكر لوزارة الشؤون الرياضية وعلى رأسها معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي على فكره الثاقب وآرائه السديدة في خدمة شباب الوطن، وتنويع البرامج الرياضية والثقافية الداعمة لهم وكذلك تواجده المستمر لدعم الشباب وتشجيعهم وتوجيه المسؤولين في الوزارة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم. كما أكد على أن اللجنة الشبابية بالنادي ماضية في برامجها بخطى واثقة، وعزيمة متقده، وتعمل جاهدة على الارتقاء بالجانب الشبابي بشكل مستمر لخدمة الشباب بشكل عام. وعقب المرزوقي بأن اللجنة الشبابية لا تألو جهدا في استقطاب الشباب والفرق التطوعية لتحقيق الأهداف العامة لوزارة الشؤون الرياضية والتي منها صقل مواهبهم وتمكينهم في المجتمع وإظهار قدراتهم وإمكانياتهم المختلفة، كذلك توجيههم ليستفيدوا من الفرص الثقافية والمعسكرات والورش التدريبية التي تقام على مستوى الأندية أو المديريات الرياضية.