عمان اليوم

جلسة حوارية حول حماية الأطفال المعرضين للعنف في بدية

02 أغسطس 2017
02 أغسطس 2017

بدية - خليفة الحجري -

نظمت دائرة التنمية الاجتماعية بولاية بدية أمس الأول جلسة حوارية عن حماية الأطفال المعرضين للعنف والإساءة، ضمن فعاليات أسبوع العمل الاجتماعي بشمال الشرقية.

وألقى محمد بن علي الحجري مدير دائرة التنمية الاجتماعية ببدية كلمة قال فيها: « لقد أولت الحكومة اهتماما كليا برعاية الأسرة والطفل وتوفير أسباب نمو الطفل في بيئة اجتماعية وصحية وثقافية مناسبة تنعكس على سلوك الأطفال واستقامة حياتهم مستقبلا والمحافظة عليهم والاهتمام بهم وتقديم كل السبل والإمكانيات المناسبة لهم ورعايتهم لكونهم أمل المستقبل الواعد».

وأشار الحجري إلى أن قانون حماية الطفل به العديد من الإجراءات والتدابير التي من شأنها حماية الطفل من جميع المخاطر الجسدية والنفسية والصحية والاجتماعية، بحيث تعمل مؤسسات الدولة بكل السبل على تأهيل الطفل الذي يقع ضحية للمخاطر، وألقت زينب الكثيرية عضوة فريق المتابعة بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية محاضرة بعنوان «من أجل طفولة آمنة» تناولت فيها مجموعة من المحاور ومن بينها تعريف الطفل وحقوقه في ضوء الشريعة الإسلامية والتشريعات والاتفاقيات الدولية والتشريعات العمانية، واستعراض الإطار المفاهيمي للإساءة والعنف ضد الأطفال ضد الطفل ورصد حالات العنف والإساءة وعدد الحالات المسجلة على مستوى المحافظة ودور الأسر في حماية الأطفال، وفِي نهاية المحاضرة تم الاستماع إلى نقاشات الحضور حول كيفية تضافر جهود المجتمع لتوفير بيئة اجتماعية ونفسية للأطفال.

واستعرض الدكتور خلفان الفهدي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بشمال الشرقية العديد من القضايا التي تم الوقوف عليها من قبل المختصين، منبها إلى أهمية متابعة ومراقبة الأبناء والتغييرات التي قد تحصل على سلوكياتهم والمتابعة المستمرة التي أصبحت ضرورة ملحة لمراقبة استخدام التقنيات الحديثة والتي أثرت بشكل مباشر على سلوكيات عدد من الحالات. وتضمنت الحلقة النقاشية استعراض عدة نماذج من حالات الإساءة وطرق تعامل المختصين معها والحلول والإجراءات المتخذة في هذا الشأن من قبل مختلف الجهات.

وقد أقيمت الجلسة بقاعة مستشفى بدية بحضور سعادة الشيخ محمود بن عبدالله السعيدي والي بدية، والدكتور خلفان الفهدي مدير مساعد بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بشمال الشرقية وشيوخ وأعيان الولاية وطالبات المراكز الصيفية بالولاية والمختصين.