عمان اليوم

«التعليم العالي» تكرم المشاركين في فريق التميز المؤسسي

02 أغسطس 2017
02 أغسطس 2017

كرمت وزارة التعليم العالي موظفيها المشاركين في فريق التميز المؤسسي، برعاية سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، وذلك بمناسبة نيل وزارة التعليم العالي الاعتراف الدولي من المؤسسة الأوروبية EFQM كأول مؤسسة بالسلطنة تلتزم بمعايير التميز الأوروبي المؤسسي EFQM من خلال تطبيقها لمشروع التميز الأوروبي على مستوى التدريب والتطبيق الفعلي في نظامها المؤسسي.

وقد شارك في البرنامج 15 موظفا وموظفة يمثلون ثلاث مديريات بالوزارة.

بدأ الحفل بكلمة الدكتور زايد بن أحمد زعبنوت المدير العام للمديرية العامة للتخطيط والتطوير بوزارة التعليم العالي والذي أشار إلى أن وزارة التعليم العالي بدأت مشاركتها في برنامج التميز المؤسسي في فبراير المنصرم بالشراكة مع المعهد الأوروبي لإدارة الجودة ITQM في زيوريخ، عبر اختيار 15 موظفا يتوزعون على ثلاثة فرق يمثلون ثلاث مديريات في الوزارة وهي المديرية العامة للتخطيط والتطوير، والمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة، ومركز القبول الموحد، وذلك لتطبيق النموذج كمرحلة أولى، إلى جانب اختيار قادة التميز للإشراف على فرق العمل وإعطاء الأولوية لستة مشاريع تم اختيارها من المديريات المشاركة، لتنفيذها خلال 90 يوماً حسب معايير المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

وقد تم التركيز عبر هذه المشاريع على إحداث تغيير في منظومة العمل وتحقيق النتائج المرجوة لرفع مستوى رضا الزبائن عن جودة الخدمات وتبسيط إجراءات العمليات وتوجيه الموارد للاستغلال الأمثل وخفض الإنفاق المؤسسي.

وقد أشار زعبنوت في حديثه إلى أن البرنامج أتاح الفرصة للوزارة لتحسين جودة مجموعة الخدمات التي عكستها المشاريع الستة المشاركة، بما كان له الأثر في توفير الخدمات المطلوبة للجمهور بجودة أعلى وفي وقت أقصر وجهد أقل.

البرنامج في مرحلته الثانية سيشمل إشراك باقي مديريات ودوائر الوزارة.

تجدر الإشارة إلى أن نظام إدارة الجودة الشاملة TQM والذي قامت المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة بتطويره يعد من أنظمة الجودة الأكثر شيوعاً في العالم ويتم تطبيقه في أكثر من ثلاثين ألف مؤسسة ومنظمة حول العالم بينها مؤسسات في دول الخليج العربية.

يدعم النموذج الأوروبي للتميز مساعي المؤسسات والمنظمات لتطبيق معايير معتمدة لكيفية مواجهة التحديات التي تواجهها في أنظمتها الإدارية ورغبتها في تحسين جودة الخدمات وزيادة الإنتاج الأمر الذي يسهل إيصال هذه المؤسسات إلى التميز المستدام وتطبيق استراتيجيات جديدة لتطوير منظومة العمل وإدخال تغييرات مباشرة في ثقافة المؤسسة.

في الختام قام راعي الحفل بتكريم الموظفين المشاركين في مشروع التميز الأوروبي، وكذلك تكريم المشرفين على فرق العمل المشاركة في المشروع.