1220
1220
العرب والعالم

بينس: ترامب سيوقع قريبا قانونا يفرض عقوبات جديدة على روسيا

01 أغسطس 2017
01 أغسطس 2017

ألمانيا تدعو أمريكا للتحاور مع الاتحاد الأوروبي حول العقوبات -

112

عواصم – وكالات: أعرب مايك بينس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، امس، عن ثقته بأن الأخير سيوقع قريبا قانونا مرره الكونجرس، ويفرض عقوبات إضافية على روسيا، على خلفية تدخلها المفترض في الانتخابات الأمريكية الأخيرة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الجورجي غيورغيكفير يكاشفيلي بالعاصمة الجورجية تبليسي، وقال خلاله بينس إن ترامب «سيوقع بالتأكيد هذا القانون قريبا».

وأضاف: «نحث روسيا على وقف أنشطتها المزعزعة للاستقرار في أوكرانيا، ودعمها للأنظمة العدائية بما في ذلك سوريا وإيران».

من جهة اخرى، ناشدت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريز الولايات المتحدة امس التحاور مع الجانب الأوروبي بشأن آثار العقوبات المشددة التي تعتزم واشنطن فرضها على روسيا وقالت إنه ينبغي عدم معاقبة الشركات الأوروبية.

كان البيت الأبيض قال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع مسودة قانون العقوبات وذلك ردا على التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي وكعقاب آخر على قرار موسكو ضم شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية من أوكرانيا.

ويخشى الاتحاد الأوروبي احتمال تأثر بعض شركاته بالقيود الأمريكية الجديدة خاصة في قطاع الطاقة.

وقالت تسيبريز «إن تهديد الولايات المتحدة بمعاقبة الشركات الأوروبية أيضا عن طريق ما يعرف بعقوبات خارج الحدود غير مقبول. «من المحبذ للغاية أن تجلس الحكومة الأمريكية معنا إلى طاولة التفاوض وتعمل في سبيل حل مقبول لكل الأطراف».

وأضافت إن الخطوة أحادية الجانب أدت إلى تصعيد في نزاع دبلوماسي بعدما أمرت موسكو الولايات المتحدة بخفض طاقمها الدبلوماسي في روسيا بنحو 60%. ويقول قادة الأعمال والحكومة في ألمانيا إن العقوبات الجديدة قد تمنع الشركات الألمانية من العمل في مشروعات خطوط أنابيب يعتبرونها ضرورية لأمن الطاقة في ألمانيا.