5332
5332
الاقتصادية

أصداء وتجاوب واسع لحلقة بنك مسقط حول تخطيط الأعمال

01 أغسطس 2017
01 أغسطس 2017

تناولت إعداد وتحليل الميزانية العمومية و التدفقات المالية -

نظم بنك مسقط ، حلقة عمل حول “تخطيط الأعمال في بيئة متغيرة وتأثيرها على كيفية إدارة السيولة المالية” للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مدينة صلالة، الأمر الذي لاقى استجابة واسعة من رجال الأعمال، وبهدف توسيع وتعزيز سبل تطوير المؤسسة الصغيرة والمتوسطة في السلطنة ، تم تنظيم حلقة العمل من قبل قسم الوثبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة واستضافة مدربين متخصصين في هذا المجال.

شملت محاور حلقة العمل إعداد وتحليل الميزانية العمومية وقائمة الدخل وبيان التدفقات المالية وكيفية ترابط العوامل الثلاثة الأساسية والضرورية لتحليل وتقييم ربحية الأعمال والسيولة والعوائد، وبالتالي اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة لإدارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنجاح.

ومن جانبها، اعربت فاطمة المسكرية، مساعد مدير عام – تمويل وتسويق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عن تقديرها لمدى العزم والتصميم الذي أبداه أصحاب المشاريع وإلتزامهم بالتطلع نحو أحلامهم التجارية عبر اكتساب المهارات والمعارف المطلوبة من خلال برنامج تدريب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث علقت قائلةً: “يُعد فهم وتحليل البيانات المالية أمرا ضروريا لأصحاب ومديري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من أجل البقاء والنمو في بيئة تنافسية، ومن جانبه، يفخر بنك مسقط بأن يقوم بشكل مستمر بتنظيم حلقات عمل وحلقات دراسية لتزويد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بتحديد فرص الأعمال والتصدي للتحديات. تترجم مبادرات الوثبة التقدم الحيوي في الاستراتيجية المحددة التي ينتهجها البنك وفقاً لتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد – حفظه الله ورعاه - لدعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية في السلطنة“.

والتزاماً منه بالوفاء بجميع متطلبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يلعب بنك مسقط دوراً مهماً في تذليل الصعوبات وتمكين أصحاب المؤسسات من رسم مشاريع تجارية ناجحة من خلال توفير التدريب والمبادئ التوجيهية والأدوات اللازمة.

يقدم الوثبة مجموعة شاملة من حلول التمويل المصممة خصيصاً للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب الخدمات غير المالية، حيث أصبحت التسهيلات الائتمانية، قصيرة وطويلة المدى، متوفرة لجميع القطاعات، وإضافة إلى ذلك، يقدم البنك الدعم في مجالات التعليم والتدريب وفرص التواصل وحلقات العمل من خلال الخدمات غير المالية، وعلى سبيل المثال لا الحصر أكاديمية الوثبة في البنك. إن الهدف الأساسي من المبادرات التعليمية الحالية هو نقل المهارات والتوجيهات المطلوبة لأصحاب المشاريع من مختلف المجالات للبدء في المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة الناجحة، حيث تعتبر هذه المبادرات بمثابة اللبنات الأساسية لرواد الأعمال الحاليين والطامحين في ضوء الأولوية التي توليها الحكومة لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.