01082017_094638_2
01082017_094638_2
آخر الأخبار

إيداع مصنفات حرفية في نظام الملكية الفكرية

01 أغسطس 2017
01 أغسطس 2017

مسقط في أول أغسطس/ العمانية/ قامت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بإيداع مجموعة من المصنفات الحرفية التي أصدرتها الهيئة والتي تضم قرابة 60 تصميما حرفيا، تتضمن العديد من المنتجات الحرفية في الصناعات الحرفية المختلفة وذلك بدائرة الملكية الفكرية التابعة لوزارة التجارة والصناعة وفق قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (65 / 2008).

وتأتي أهمية تسجيل المصنفات الحرفية في نظام الملكية الفكرية بهدف تطوير الأداء الحرفي وتجويد الصناعات الحرفية وتحقيق التكامل في العمل على المستوى الاقليمي والدولي مع المنظمات والهيئات المختصة بحقوق الملكية الفكرية.

وقد قامت الهيئة بإيداع كتيب المنتجات النحاسية الذي يضم اثنين وخمسين تصميما حرفيا، تخص العديد من المنتجات النحاسية، كما تم إيداع بعض المصنفات لعدد من التصاميم الحرفية في منتجات السعفيات وتصاميم في منتجات العظام وتصاميم في منتجات قشرة.

وقد اعتمدت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية تشكيل لجنة لدراسة طلبات تسجيل الملكية الفكرية، ونصت المادة الأولى من القرار على تشكيل لجنة مختصة بدراسة طلبات تسجيل الملكية الفكرية من الناحية الفنية، فيما تضمنت المادة الثانية من القرار اختصاصات ومهام اللجنة المتمثلة في دراسة الطلبات المحالة لها، ومعرفة الرأي الفني لتسجيل الملكية الفكرية بمختلف أنواعها، سواء كانت إيداعا مصنفا أو طلب علامة تجارية أو غيرها.

وتحدد القرارات عددا من الضوابط بشأن المراحل الأولية للإنتاج والتطوير الحرفي، بالإضافة إلى الالتزام بالآلية المتبعة لحماية التصاميم الوطنية للمنتجات الحرفية، كما تلبي هذه القرارات عددا من احتياجات القطاع الحرفي المحلي المتعلقة بحماية حقوق الملكية الفكرية للصناعات الحرفية وقياس جودتها بما يضمن استمرارية المنشآت الحرفية والحرفيين.

وتقوم الهيئة بترسيخ قواعد للعمل الحرفي الذي يهتم بالحفاظ على الملكية الفكرية للصناعات الحرفية، بالإضافة إلى توثيق جوانب الإبداع لدى الشباب العماني والذي يعمل على إنتاج وتصميم صناعات حرفية بشكل إبداعي مبتكر.