العرب والعالم

مسؤول عراقي: 60 دولة وعدت بالمشاركة في عمليات إعادة الإعمار

31 يوليو 2017
31 يوليو 2017

إلقاء القبض على 200 عنصر من «داعش» ومقتل العشرات بكركوك -

بغداد - (د ب أ): صرح مسؤول عراقي بأن 60 دولة وعدت العراق بالمشاركة في إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات العسكرية ضد داعش.

وقال مصطفى الهيتي رئيس صندوق إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب في تصريح لصحيفة «الصباح» الرسمية نشرته أمس: «تمكنا من استحصال وعود حقيقية من 60 دولة للمشاركة في حملة إعادة الإعمار»، مضيفًا: إن «الكويت أعلنت استعدادها لتضييف مؤتمر المانحين على أرضها».

وأوضح أن «الصندوق لبى دعوة من البنك الدولي لمناقشة إعادة إعمار المناطق المتضررة من الإرهاب في العاصمة الأمريكية واشنطن في العاشر من الشهر الجاري بحضور ما يقارب 35 دولة».

وأشار إلى استعداد نحو 60 دولة لإعادة إعمار العراق، باختلاف أنواع المشاركة سواء كانت بالأموال أو دخول شركات وغيرها.

يأتي هذا في وقت تعمل فيه وزارة الإعمار والإسكان والبلديات بالتعاون مع البنك الدولي على تنفيذ مشاريع لتأهيل الجسور المدمرة في المحافظات المحررة، فضلًا عن تنفيذ مشاريع لتوفير المياه، فيما تم الاتفاق مع إحدى الشركات الكورية على تنفيذ وحدات سكنية منخفضة التكلفة في تلك المناطق.

ميدانيًا، أعلنت قوات الأمن العراقية في محافظة كركوك، وسط شمال العراق، عن اعتقالها لنحو مائتي عنصر من تنظيم داعش. وذكرت وزارة الداخلية العراقية، في بيان، أن قواتها اعتقلت مائتي عنصر من التنظيم، وقتلت عشرات آخرين في عمليات شنتها في مختلف مناطق المحافظة .. مضيفة إن مسلحي داعش واصلوا تقهقرهم نحو الحدود العراقية السورية.

وفي جانب آخر، ذكر مسؤول أمني في قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك أن قياديا في التنظيم قتل مع مرافقه، وأصيب آخرون في غارة جوية شنتها طائرات التحالف الدولي على أحد مواقع التنظيم في المنطقة.

كما دمرت قوة أمنية عراقية مشتركة، أمس، مضافة ونفقا كان يستخدمه مسلحو التنظيم للتنقل بين مناطق متفرقة في محيط قرية «ربيعة» ضمن حوض حمرين شمال شرق بعقوبة.