صحافة

دراسة حول استخدام المضادات الحيوية

31 يوليو 2017
31 يوليو 2017

ينصح الأطباء مرضاهم عند الإصابة بالعدوى( infection ) ضرورة تعاطي المضادات الحيوية (antibiotic) لفترة كاملة 3-4 مرات يوميا لمدة 5-7 أيام. وعلى المريض الاستمرار في تناول العقار حتى نهاية الفترة وعدم التوقف حتى لو شعر بتحسن في صحته.

لكن علماء بريطانيون أجروا دراسة حول العلاج بالمضادات الحيوية، أظهرت نتائجها معلومات مثيرة للاهتمام، ومخالفة لتوصيات منظمة الصحة العالمية، حيث اقترحوا على الأطباء الممارسين عدم توجيه مرضاهم لاستخدام العلاج بالمضادات الحيوية بشكل كامل، والتوقف عن الاستخدام عند الشعور بالتحسن.

وفي هذا السياق نشرت صحيفة «ديلي تليغراف»، تقريرا بعنوان «على الأطباء الممارسين التوقف عن نصح مرضاهم بتعاطي المضادات الحيوية لفترة كاملة، بحسب رأي الخبراء»، قالت فيه ان باحثين طبيين اكتشفو إن إكمال برنامج العلاج بالمضادات الحيوية يؤدي إلى ظهور «باكتيريا سوبر»، مقاومة لمجموعة كبيرة من الأدوية التقليدية. وأوصى العلماء المرضى بالتوقف عن استخدام المضادات الحيوية بمجرد الشعور بتحسن الحالة الصحية. وفي تقرير كتبته سميثا موندساد، مراسلة الشؤون الصحية في «بي بي سي» قالت فيه «حان الوقت لإعادة التفكير في النصيحة المسداة إلى المرضى بضرورة تناول جرعة المضادات الحيوية الموصى بها كاملة، حسبما حثّ بحث لفريق من الخبراء في انجلترا».

وذكرت الكاتبة ان نتائج البحث، التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية المعروفة اختصارا بـ «BMJ، توصلت إلى أنه ليس هناك أدلة كافية لدعم فكرة التوقف عن تناول جرعات الأدوية قبل انتهائها يزيد من مقاومة المضادات الحيوية،  وقالت صحيفة «التايمز» ان توصيات الباحثين الذين اعدوا الدراسة تخالف وجهة نظر منظمة الصحة العالمية التي تؤكد على أهمية إتمام برنامج العلاج بالمضادات الحيوية، حتى وإن تحسنت الحالة الصحية للمريض بعد بدء العلاج بقليل، حيث ترى المنظمة أن إتمام العلاج يقي من المضاعفات ومن الإصابة بأنواع أخطر من الأمراض.

وبحسب صحيفة «الجارديان» يرى أخصائيون أن الأطباء يعالجون المرضى بناء على كل حالة بشكل خاص، ويصفون الدواء بناء على وضع المريض الصحي، كما يوصي الخبراء بالتعامل مع نتائج بحث العلماء البريطانيين بحذر، وان هناك ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات، لمعرفة ما إذا كان الشعور بالتحسن يمكن معه التوقف عن استخدام المضادات الحيوية.

وبالرغم من حث الأطباء مرضاهم على عدم تغيير سلوكهم في استمرار تناول المضادات الحيوية لفترة كاملة، فان فريق الباحثين من جانبهم يرون أن الحد من استخدام المضادات أمر ضروري للمساعدة في مواجهة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية المتزايدة.

ويقول مارتن ليولين، من كلية برايتون وسوسكس الطبية، إن استخدام المضادات الحيوية لفترة أطول من اللازم يمكنه أن يزيد من مخاطر المقاومة، ويضيف إن هناك أدلة متزايدة على أن تناول المضادات الحيوية لفترات قصيرة، من 3 إلى 4 أيام، تعمل بنفس الكفاءة في علاج كثير من الأمراض، وهناك استثناءات قليلة، مثل وصف نوع واحد من المضادات الحيوية لعلاج السل أو نقص المناعة المكتسبة، تُعرف بأنها تؤدي إلى مقاومة سريعة للمضادات الحيوية.

وتشير الدراسة إلى أن المستشفيات تراجع بصورة متزايدة الحاجة إلى المضادات الحيوية يوما بعد يوم، وأن هناك اتجاها متناميا نحو وصف الأدوية لفترات أقصر، واتفق فريق الباحثين على أنه ثمة حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث.

وتقول هيلين لمبارد، مديرة الكلية الملكية للممارسين العامّين في المملكة المتحدة، إنه على الرغم من أهمية وضع أي أدلة جديدة في الاعتبار، لكن «لا أستطيع الدفاع عن تغيير سلوك واسع الانتشار في تناول الأدوية استنادا إلى نتائج دراسة واحدة.»