التأمين الأهلية تسجل نموا في أرباحها نصف السنوية بنسبة 14.5%

محللون يوصون بالاكتتاب في أسهمها –
أعلنت شركة التأمين الأهلية عن النتائج المرحلية غير المدققة للأشهر الستة الأولى من عام 2017م، حيث حققت الشركة نموا قويا في صافي الربح بعد الضرائب بلغ 14.5% من 2.24 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2016 إلى 2.56 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2017. كما سجلت زيادة في صافي الربح من أعمال التأمين ارتفاعا بنسبة 9.6% من مبلغ وقدره 2.10 مليون ريال عماني إلى 2.30 مليون ريال عماني. في الوقت نفسه شهدت العوائد الاستثمارية ارتفاعا بنسبة 41.4% من 0.52 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2016 إلى 0.74 مليون ريال عماني في النصف الأول من عام 2017.
وتعليقا على هذه النتائج الجيدة قال لويد إيست، الرئيس التنفيذي الإقليمي لشركة رويال سن اللايانس: على الرغم من التحديات الكبيرة في مجال الأعمال، فقد قمنا بتحقيق نتائج نمو إيجابية وأرباح بسبب التزامنا المستمر وتركيزنا على الربحية وعلى تقديم أفضل خدمة ممكنة للزبائن. علاوة على ذلك فقد شهد الدخل من الاستثمارات ارتفاعا بفضل إعادة هيكلة محفظة استثمارات الشركة.
كما تقوم الشركة من خلال سعر الاكتتاب في الطرح الأولي العام بتقديم عائد أرباح أسهم جاذبة متوقعة تصل إلى 9.3٪ خلال السنوات الأربع الأولى 2017-2020. ومن المتوقع أن تقوم الشركة بدفع أرباح أولية بقيمة 11 بيسة في أغسطس وسبتمبر 2017 مع توزيعات أرباح نصف سنوية بعد ذلك.
وأوصى المحللون الرائدون بالاكتتاب في عملية طرح شركة التأمين الأهلية ويتوقعون زيادة سعر السهم عند إدراجه في سوق مسقط للأوراق المالية حيث صرحت شركة المتحدة للأوراق المالية: نوصي المستثمرين بالاكتتاب في الطرح الأولي العام لشركة التأمين الأهلية … سعر الإصدار 0.300 ريال عماني يوفر إمكانات صعودية قدرها 10.4٪ إلى القيمة العادلة 12 شهرا بقيمة 0.331 ريال عماني/‏‏ سهم. أما فينكورب فقالت: نصل إلى قيمة عادلة قدرها 0.320 ريال عماني للسهم الواحد لشركة التأمين الأهلية.
علاوة على ذلك فقد أصدرت شركة “يو-كابيتال” في وقت سابقٍ مذكرة الطرح الأولي العام الخاص بها مع توصية “بالاكتتاب” في الطرح الأولي العام مع قيمة عادلة قدرها 0.350 ريال عماني للسهم الواحد، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 16.6 في المائة في سعر الاكتتاب البالغ 0.300 ريال عماني للسهم الواحد.
علقت شركة الخليجية بادر لأسواق المال على النتائج نصف السنوية القوية في تقريرها قائلة: لا يزال الأداء في النصف الأول من عام 2017 قويا ومدعوما بتوزيع عوائد جاذبة. في السياق نفسه قال أحد محللي الأبحاث: صافي الأرباح المحققة من قبل الشركة أعلى من توقعات الطرح لعام 2017 كاملا.
بعد هذا التجاوب القوي مع عملية الطرح، قررت البنوك الرائدة بما في ذلك بنك مسقط وبنك عمان العربي توفير التمويل المطلوب للمستثمرين الأفراد للاشتراك في عملية الطرح. هذا ولتجنب الزحام في اليوم الأخير، يجب على المستثمرين تقديم طلبات الاكتتاب بأسرع وقت. ويمكن تقديم الطلبات في أي فرع من فروع بنك مسقط وبنك عمان العربي والبنك الأهلي وبنك صحار والبنك الوطني العماني وبنك ظفار قبل إغلاق ساعات العمل الرسمية في 2 أغسطس 2017.
تم اختيار قسم أعمال بنوك الاستثمار من بنك مسقط ليكون المستشار المالي والمدير الحصري للإصدار.