1072504
1072504
المنوعات

«الصحفي الصغير» بمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان

30 يوليو 2017
30 يوليو 2017

كتبت - أم كلثوم العجمية -

انطلقت أمس بمؤسسة عمان للصحافة، والنشر، والإعلان بمدينة الإعلام فعاليّات النسخة الرابعة من برنامج «صيف المواهب» الذي يقيمه مركز الدراسات، والبحوث، بمشاركة عدد من الأطفال تراوحت أعمارهم بين 12 ـ 18 سنة.

ويهدف البرنامج إلى الاستفادة من أوقات فراغ الأطفال في الإجازة الصيفيّة من خلال تدريبهم على أيدي متخصّصين من داخل المؤسسة، وخارجها.

وقدمت فعاليات اليوم الأول الدكتورة وفاء الشامسية مدربة في الكتابة الإبداعية للأطفال، وتناولت مكوّنات القراءة من حيث السرعة، والفهم، والاستدعاء مع تطبيقات عمليّة.

وقالت الدكتورة وفاء الشامسية: إن البرنامج تناول في يومه الأول استراتيجية القراءة الفعالة بخطواتها الخمس من استراتيجيات ما وراء المعرفة، وهي تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تمكّن مستعملها من الاستفادة القصوى مما يقرأ، مقترنا ذلك بالفهم والاستيعاب.

وأشارت إلى أن الحلقة الأولى من البرنامج سارت على خطّين متوازيين، الخط الأول يتضمن الجانب النظري، وهو التعريف بالاستراتيجية، ومهاراتها، وآلية تطبيقها، وأهمّيتها للفئة المستهدفة. ثم سننتقل إلى الجانب التطبيقي الذي يُعنى بتطبيق خطوات الاستراتيجية على بعض المختارات من النصوص والكتب المتنوعة.

وأوضحت الشامسية أن هذه الاستراتيجية تعتبر ذات أهمية بالغة للقارئ الصغير، فهي تستعمل في معظم المواد الأكاديمية، بما فيها العلوم الاجتماعية، والمادية، والطبيعية، والفنون والإنسانية، وتتميّز بخطوات بسيطة وسهلة نسبيا، كما أنها تجعل القراءة عملية أكثر نشاطا؛ مما يساعد على تركيز الانتباه وتحسين التذكر لدى المتعلمين.

مبينة أن خطوات الاستراتيجية تتمثل في خطوات خمس، وهي: اختصار ويقصد بها إلقاء نظرة تمهيدية على موضوع القراءة (S)، ثم طرح الأسئلة (Q)، ثم القراءة لإيجاد إجابات الأسئلة التي تم طرحها في الخطوة الثانية(R1)، وبعدها تسميع الإجابات بتأنٍ وتركيز(R2)، وأخيرا القيام بالمراجعة بهدف التحقق من صحة الإجابات التي أجابها مسبقا (Q3).

وأضافت: فيما يتعلق بحلقة تدوين الملاحظات، فلا يخفى على أحد فائدتها، كما أنه توجد أساليب مختلفة واستراتيجيات متنوعة لتدوين الملاحظات، وكتابة الملخصات، ولذلك فإني سأستعرض عدة أساليب، من أهمّها طريقة كورنل، وطريقة طرح الأسئلة، وطريقة التلخيص الموجز للأفكار مع القيام بأنشطة تطبيقية تمكّن المشاركين في الورشة من امتلاك مهارات التدوين والاستفادة منها في مقتبل الأيام.

يذكر أنّ النسخة الأولى من البرنامج انطلقت صيف 2014م، وشهدت العديد من الأنشطة، والبرامج، واللقاءات مع مسؤولين، وأدباء، وفنّانين، وتلقّى المشاركون في الدورات الثلاث السابقة دروسا عمليّة، ونظريّة في التحرير الصحفي، والتصوير الفوتوغرافي، والتصميم الصحفي، والتنفيذ، والصحافة الإلكترونيّة.

ويقام البرنامج برعاية الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وصيدلية مسقط، ومطعم هوود هوود.