1071325
1071325
عمان اليوم

الأمطار الغزيرة تتسبب باقتلاع الأشجار مع جريان الأودية والشعاب بعدد من الولايات

29 يوليو 2017
29 يوليو 2017

استمرار الأمطار الرعدية مصحوبة برياح نشطة اليوم -

متابعة - نوح بن ياسر المعمري -

أدى هطول الأمطار وغزارتها وشدة هبوب الرياح في عدد من ولايات السلطنة الشمالية مساء أمس وأمس الأول إلى اقتلاع الأشجار وتطاير الأجسام غير الثابتة، وتراكم الأتربة والحصى ببعض الطرق التي تمر بمجاري الأودية والشعاب. كما أدى تواصل هطول الأمطار وجريان الأودية على عدد من ولايات السلطنة إلى غزارة جريان الغيول والأودية وامتلاء عدد من السدود وزيادة منسوب المياه، وانخفاض درجات الحرارة.

وشهد عدد من ولايات السلطنة مساء أمس هطول أمطار متفرقة، سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب، نتيجة نشاط التكونات المحلية خلال فترة ما بعد الظهيرة، وتراوحت الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، مما أدى إلى تساقط حبات البرد، وجريان الأودية والشعاب بغزارة، وزيادة منسوب المياه، كما صاحب ذلك هبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار تشكل السحب وهطول أمطار متفرقةً وأحيانًا رعدية على جبال الحجر والولايات المجاورة لها مصحوبة برياح نشطة خلال فترة ما بعد الظهيرة. كما يكون الجو غائمًا على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار والجبال المجاورة مع تساقط الرذاذ المتقطع، واحتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على معظم المناطق الساحلية، مع تدني الرؤية الأفقية أثناء تساقط الرذاذ، وانتشار الضباب والأمطار الرعدية.

وهطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على ولايات محضة وينقل وعبري وضنك وولاية إبراء سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب مما أدى إلى زيادة منسوب المياه وانخفاض درجات الحرارة. كما أن بعض الطرق في هذه الولايات تعاني من غياب تصريف مجاري الأودية والشعاب مما أدى إلى شل الحركة المرورية أثناء جريان الأودية.

ففـــــــي ولاية عبري أدى هطول الأمطار بغزارة مصحوبه برياح نشطة إلى اقتلاع الأشجار وتطاير الأجسام غــــير الثابتة، وجريان الأودية والشعاب بغزارة.