العرب والعالم

العراق: استمرار تطهير مدينة الموصل القديمة ومقتل 4 انتحاريين في الأنبار

28 يوليو 2017
28 يوليو 2017

بغداد - «عمان» - جبار الربيعي:-

أعلن قائد الفريق رائد جودت أمس عن استمرار قطاعات الشرطة الاتحادية في عمليات تطهير مدينة الموصل القديمة، التي كانت المعقل الرئيسي لتنظيم «داعش» الإرهابي.

وقال جودت في بيان له، إن «قطاعات الشرطة الاتحادية تواصل عمليات البحث والتحري وتطهير المناطق المحررة في المدينة القديمة وجنوبها، من العناصر الإرهابية المتخفية والألغام والمتفجرات»، مشيراً إلى أن «الشرطة الاتحادية استولت على 54 قنبرة هاون، و15 عبوة ناسفة». وأضاف، أنها «استولت كذلك على 4 أحزمة ناسفة و25 قنبلة، وطائرات مسيرة و14سلاح بازوكا، و5 مساطر تفجير، و31 صاروخا مضادا للدروع وكميات كبيرة من الأعتدة الخفيفة». بدوره، قال قائد عمليات الجزيرة اللواء الركن قاسم المحمدي، إن «القوات الأمنية والحشد العشائري المساند لها تمكنت من محاصرة خمسة انتحاريين في ناحية البغدادي، على بعد 90 كم غرب الرمادي.

وأشار إلى أن «الانتحاريين تسللوا الى البغدادي عبر الصحراء وتم قتل وتفجير أربعة منهم كما أن الانتحاري الخامس فجر نفسه داخل احد المنازل، مما أدى إلى مقتل عائلة مكونة من ستة مدنيين، وهم أب وزوجته وأربعة من أطفاله». فيما ذكر مصدر عسكري في محافظة كركوك، إن «اشتباكات مسلحة عنيفة اندلعت امس، بين عناصر داعش المحليين من سكنة قضاء الحويجة وعناصر التنظيم المنحدرين من ديالي، في ناحية العباسي على بعد 35 كم جنوب غربي كركوك، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم».

وأضاف، أن «الاشتباكات جرت على خلفية توزيع المناصب والبيعة للبغدادي، وتنظيم القاعدة»، مبينا أن «داعش الحويجة بايع القاعدة وداعش ديالى يريد البقاء لبيعة البغدادي». إلى ذلك، تمكنت قوات اللواء الخامس والعشرين في الحشد الشعبي، امس من قتل أربعة عناصر من داعش ومصادرة أسلحتهم بصد هجوم لهم في خط الصد بجبال مكحول. وأفاد إعلام قوات الحشد الشعبي، في بيان له ان «وحدة المهمات الخاصة في اللواء الخامس والعشرين صدت تعرضا لتنظيم داعش استهدف قطاعات الحشد في جبال مكحول»، مشيراً إلى انه «تمكن من قتل أربعة من عناصرهم ومصادرة كميات كبيرة من الأسلحة والأعتدة تركها الدواعش بعد فرارهم». يذكر ان منطقة جبال مكحول تتعرض لهجمات بشكل شبه مستمر من قبل عناصر داعش الإجرامية، إلا ان قوات الحشد الشعبي المرابطة هناك، تفشل في كل مرة هذه الهجمات.