1070161
1070161
الرئيسية

محافظة الداخلية تسجل أعلى كمية في هطول الأمطار

27 يوليو 2017
27 يوليو 2017

أمطار خفيفة في الجبل الأخضر ومتوسطة ببركة الموز -

عمان -الجبل الأخضر : سعود بن بدر آل ثاني - بركة الموز - علي الذهلي -

هطلت أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة نتيجة تكوينات السحب المحلية خلال الفترة من 24 - 26 يوليو 2017 م، مما أدت إلى جريان بعض الأودية، واحتجزت السدود كميات من المياه، وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة الداخلية حيث بلغت (32 ملم) بولاية نزوى، وفي محافظة شمال الشرقية بلغت (15 ملم) بولاية إبراء، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت (14 ملم) بولاية الرستاق، وفي محافظة الظاهرة بلغت (12 ملم) بولاية عبري، في محافظة شمال الباطنة بلغت (9 ملم) بولاية صحار، وفي محافظة مسقط بلغت (5 ملم) بولاية العامرات، ويوضح الرسم البياني أدناه كمية الأمطار التي هطلت على ولايات السلطنة.

شمال الشرقية: في ولاية دماء والطائيين تدفق وادي ناخ بتدفق متوسط ووادي فا وحباب بتدفقات منخفضة، وفي ولاية إبراء تدفق وادي قفيفة والميلح بتدفقات متوسطة، وفي ولاية القابل تدفق أودية الحمر وسوي والرسة وحجم والنمار بتدفقات منخفضة أيضا.

الداخلية: في ولاية الحمراء تدفق وادي غول والنخر، في ولاية نزوى تدفق وادي تنوف، وفي ولاية بهلا تدفق وادي معول

جنوب الشرقية: في ولاية صور تدفق وادي طيوي وشاب بتدفقات منخفضة. شمال الباطنة: في ولاية صحار تدفق وادي مسيال السدر، وفي ولاية صحم تدفق وادي السخن، احتجز سد وادي غول بولاية الحمراء كمية من المياه بلغت (0.089 مليون متر مكعب)

كما أن بعض الولايات لم تسجل هطول أمطار إلا أنها شهدت جريان أوديتها الممتدة روافدها من بعض الولايات المجاورة. جعله الله غيثاً مغيثاً وعم بنفعه البلاد والعباد.

الجبل الأخضر

تنعم نيابة الجبل الأخضر هذه الأيام بأجواء ماطرة أعادت النضارة الخضراء على الحقول الزراعية والهضاب ، وملأت أحواض السدود وكيران الماء بمجاري الأودية لتروي المخزون المائي ، مع توفير المياه للماشية والطيور في مختلف الأماكن ، وفي يوم أمس شهدت عدد من الأحياء السكنية رشات مطر خفيفة ، وتركزت غزارتها على امتداد مسار الطريق الرئيسي وحوله من منطقة المناخر حيث سال وادي معقل القصم ، وامتدت إلى مناطق الشيف وحيل سيسة وحيل لاو وصولا إلى بوابة الجبل الأخضر بموقع وادي جابر جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد .

بركة الموز

وهطلت مساء أمس على نيابة بركة الموز والقرى التابعة لها أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة وأحيانا تكون خفيفة مصحوبة برياح خفيفة عمت معظم مناطق النيابة لتشمل منطقة وادي المعيدن وطوي سعدة ومسفاة الشريقيين والخزينة والسوق والشريعة والمنطقة الجديدة وحي البركة ، حيث تركزت الأمطار أيضا على رؤوس الجبال فنزلت الشعاب والأودية .