1070297
1070297
العرب والعالم

تركيا تعتقل 26 شخصا للاشتباه بانتمائهم لـ«داعش»

27 يوليو 2017
27 يوليو 2017

المعارضة تعتصم احتجاجا على تعديل إجراءات البرلمان -

أنقرة-(أ ف ب)-(رويترز): اعتقلت شرطة مكافحة الإرهاب في إسطنبول 26 شخصا يشتبه بانتمائهم لتنظيم «داعش» بحسب ما ذكر الإعلام التركي أمس.

وقالت وكالة الأناضول الحكومية للأنباء: إن من بين هؤلاء 17 أجنبيا، إلا أنها لم تكشف جنسياتهم.

وصادرت الشرطة العديد من الأجهزة الإلكترونية والوثائق خلال العملية التي جرت في تسع مناطق مختلفة من إسطنبول، بحسب الوكالة.

وقالت صحيفة حرييت اليومية ان الشرطة تشتبه بأن هؤلاء يرتبطون بـ«أشخاص في مناطق نزاع»، من دون ان تحدد تلك المناطق.

وشهدت تركيا سلسلة من الهجمات خلال الأشهر ال18 الماضية ألقيت مسؤوليتها على تنظيم داعش والمسلحين الأكراد.

ونفذ التنظيم المتطرف آخر هجماته الكبيرة خلال احتفالات رأس السنة حين هاجم أحد أعضاء التنظيم ملهى ليليا في إسطنبول وقتل 39 شخصا معظمهم من الأجانب.

على صعيد آخر قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم للمسؤولين التنفيذيين لشركات ألمانية في تركيا إن بلاده تريد منع تضرر العلاقات الاقتصادية بين البلدين من جراء التوتر السياسي الحاصل بينهما. وقال يلدريم إن أنقرة لا تريد أن يتصاعد التوتر السياسي وإن من المهم للساسة أن يحرصوا على عدم تضرر التجارة بسبب خلافاتهم.

من جانب آخر نظمت المعارضة الرئيسية في تركيا أمس اعتصاما احتجاجا على تعديلات مطروحة للإجراءات البرلمانية تقول المعارضة إنها ستحد من قدرة المشرعين على مواجهة حزب العدالة والتنمية الحاكم داخل البرلمان.

وقال أعضاء في حزب الشعب الجمهوري المعارض إن التعديلات المقترحة، التي تتضمن تقليص الوقت المخصص لمناقشة مشاريع القوانين ومعاقبة المشرعين الذين يشيرون للأقاليم التركية بمسميات «غير قانونية» داخل البرلمان، ستقيد حريتهم في التعبير.

ووفقا للتعديل بإمكان المشرعين التصويت على منع أي عضو في البرلمان من الحديث لثلاث جلسات إذا استخدم تعبيرات مثل «كردستان» أو «الأقاليم الكردية». وعادة ما يستخدم أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد مثل هذه المصطلحات للإشارة إلى منطقة جنوب شرق تركيا التي تقطنها غالبية من الأكراد وهو ما يغضب القوميين الأتراك.

وقال أوزجور أوزيل العضو البارز في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوري بعد موافقة الحزب الحاكم وحلفائه القوميين على معظم التعديلات المقترحة مساء أمس الأول ردا على إسكات صوت المعارضة فإن حزب الشعب الجمهوري لن يغادر البرلمان هذه الليلة».

ولاحقا قال لرويترز «هدفهم تقوية الرئيس (رجب طيب) أردوغان وإضعاف البرلمان» متعهدا بالطعن على هذه التعديلات أمام المحكمة الدستورية. وقال حزب الشعوب الديمقراطي إنه يدعم احتجاج حزب الشعب الجمهوري.

ويقول حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه أردوغان إن نواب المعارضة يستغلون لائحة البرلمان في عرقلة الأنشطة التشريعية.

وجرى تمرير 14 من إجمالي 18 مادة في مشروع القانون ومن المتوقع تمرير باقي المواد أمس . ومن بين التعديلات المقترحة ألا تتجاوز المناقشات بشأن مقترحات الأحزاب لمشروعات القوانين 14 دقيقة بدلا من 40 دقيقة حاليا في حين لن تتجاوز المناقشات الإجرائية 12 دقيقة.