العرب والعالم

طهران: العقوبات الأمريكية الجديدة لها تأثيرات مدمرة على الاتفاق النووي

27 يوليو 2017
27 يوليو 2017

طهران - عمان - سجاد أميري -

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» إن العقوبات الجديدة التي فرضتها الإدارة الأمريكية على بلاده ستكون لها تأثيرات مدمرة على الاتفاق النووي.

وأفادت وكالة «تسنيم» الايرانية للأنباء أن قاسمي أشار في مقابلة تلفزيونية إلى إقرار 419 نائباً أمريكياً لمشروع قانون العقوبات الجديدة، قائلاً: إن مشروع القرار هذا ليس مشروعاً جديداً، بقدر ما هو مشروع حوى بين طياته العديد من العقوبات التي لا ترتبط بالاتفاق النووي، لافتاً إلى أنه من شأن هذه العقوبات أن تكون لها تأثيرات مدمرة على الاتفاق النووي.

وعمّا إذا كان هناك انقسام بين دول المجموعة السداسية الدولية المعنية بالاتفاق النووي، ذكر قاسمي أن ظهور انقسام أو شرخ لا يمكن توقع حدوثه كثيراً، مبيناً أن جميع الدول وبينها أمريكا كانت قد أعلنت عن التزامها بالاتفاق النووي في اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بهذا الأمر في العاصمة النمساوية فيينا.

من جانبه أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني «علاء الدين بروجردي» إن الاتفاق النووي لا يمكن إلغاؤه كونه يتمتع بدعم دولي. وأضاف: «عقدنا اجتماعات متعددة مع التكتلات المختلفة وبحضور رئيس مجلس الشوري «البرلمان» وقمنا بإعداد مشاريع قوانين حول كيفية مواجهة الإجراءات المحتملة للكونجرس الأمريكي بخصوص خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).