حملة توعوية للكشف المبكر عن أورام الرأس والفم والعنق

نظمت وحدة الأورام بقسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة حملة توعوية حول أعراض أورام الرأس والفم والعنق تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي آل سعيد بمجمع عمان أفينيوز مول بالغبرة.
وتأتي الفعالية تزامنا مع احتفال دول العالم باليوم العالمي لأورام الرأس والعنق شارك بها عدد من الأطباء والفنيين والمختصين بأمراض أورام الرأس والفم والعنق حيث هدفت إلى توعية الجمهور بأعراض أورام الرأس والفم والعنق، وتوضيح أسباب هذه الأورام وكيفية تفاديها وتدريب الجمهور على كيفية إجراء الفحص الذاتي علاوة على قيام المختصين بإجراء الفحص السريري المباشر للراغبين من الجمهور؛ وذلك بغرض اكتشاف هذه الأورام في مراحلها الأولية حتى يتسنى للمريض التشافي منها.
وأوضحت الدكتورة سالمة بنت محمد الشيبانية طبيبة استشارية أولى جراحة أورام، رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة في كلمة لها: إن من بين أهم أعراض أورام الرأس والفم والعنق هو حدوث تقرحات وأورام في منطقة الفم، ونزيف من الأنف بشكل مستمر خصوصا مع كبار السن، وظهور أورام في العنق، وبحة في الصوت تستمر أكثر من أسبوعين مع حدوث صعوبة في البلع أو ضيق في النفس.
كما استعرضت الشيبانية أسباب هذه الأورام قائلة: يعتبر التدخين بكافة أنواعه ومضغ التبغ وشرب المشروبات الكحولية من أبرز المسببات لهذه الأورام. وأضافت: يمكن تفادي هذه الأورام في أغلب الأحيان وذلك بتجنب الأسباب المسببة لها.