العرب والعالم

روحاني: سنرد بالمثل على الانتهاكات الأمريكية للاتفاق النووي

26 يوليو 2017
26 يوليو 2017

أكد على تعزيز قدرات بلاده الدفاعية -

طهران - عمان - سجاد اميري:-

تعهد الرئيس الإيراني حسن روحاني برد مواز على العقوبات الأمريكية ضد بلاده، مؤكداً أن هكذا عقوبات لن تؤثر على الشعب الإيراني ولن تثنيه عن المقاومة والصمود.

وأضاف: «سنعمل على تعزيز قدراتنا الدفاعية، غير آبهين بمطالب الآخرين، مشيراً الى ان هذا النوع من العقوبات لن يؤثر في الشعب الإيراني والنظام في إيران، كما لم ولن يغير من سياستها».

واعتبر روحاني العقوبات الأمريكية تكرار للعقوبات السابقة، قائلاً «إذا ما تنصلت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بشكل جزئي، فإننا سنتنصل كذلك منه جزئيا، وإذا ما تنصلت منه واشنطن بالكامل، فإننا لن نتوانى من جهتنا على التنصل المطلق منه أيضا». من جانبه، قال عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، في تصريح للصحفيين «إن قانون العقوبات الأمريكية لا یفرض قيوداً جدیدة على بلاده، بل هو تحصيل حاصل للعقوبات الأمریكیة السابقة ضد طهران في المجالات غیر النوویة، رغم أنه لن يمر مرور الكرام على الاتفاق النووي المبرم بين طهران والسداسية الدولية، وسوف يحد من استثمار إيران في خطة العمل المشترك الشاملة».

وذكّر عراقجی بأن الإدارة الأمریكیة الجدیدة، اضطرت مرتین خلال الأشهر الستة الماضیة للإقرار بالتزام طهران، نظراً لأن تقاریر الوكالة الدولیة للطاقة الذریة السبعة، أكدت بشكل لا لبس فيه التزام الجانب الإيراني بجميع تعهداته في إطار الاتفاق النووي.

بدوره انتقد محسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، في «انستجرام» اللجنة الإيرانية المشرفة على تطبيق الاتفاق النووي، وكتب: «اللجنة الإيرانية المشرفة على تطبيق الاتفاق، غارقة في سبات عميق، وعليها التفكير قبل فوات الأوان».

كما قررت لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني عقد اجتماع طارئ بعد غد السبت لبحث خطوة الكونجرس الأمريكي، ومشروع قانون «لمواجهة الإجراءات الأمريكية في المنطقة».

في ذات السياق، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجیة قیام مجلس النواب الأمريكي باقرار مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على إیران.

وتابع بهرام قاسمی بأن مجلس النواب الأمریكي یتجاهل الإتفاق النووی متعدد الأطراف والدولي ویعرضه للخطر عبر إقرار العقوبات غیر النوویة الجدیدة، مشیراً إلی أن الإتفاق النووی ینص علی التزامات الولایات المتحدة ولایمكن استخدام القوانین الداخلیة للدول للتنصل عن المسؤولیات الدولیة للحكومات.

وأضاف بأن الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تتخذ خطوة مماثلة ومتناسبة رداً علی العقوبات الجدیدة فی إطار تحقیق مصالحها الوطنیة، مؤكداً علی أن وزارة الخارجیة الإیرانیة تری بنود المشروع حیال القوات العسكریة وقدرات إیران الصاروخیة بأنها غیر قانونیة تماما.

في شأن آخر، أفادت معلومات في طهران بأن السلطة القضائية في ايران افرجت عن حميد بقائي مساعد الرئيس السابق محمود احمدي نجاد بكفالة. وكانت عدلية طهران قد وجهت مذكرة القاء القبض الى بقائي قبل أكثر من اسبوعين للمثول امامها بتهم مالية. وأكدت عقيلة بقائي نبأ الافراج عنه بكفالة.