مرايا

أصول وقواعد التعامل مع ذوي الإعاقة

26 يوليو 2017
26 يوليو 2017

غالباً ما يكون التعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة أمراً صعباً، وبالتالي من الضروري الالتزام بأصول وقواعد طريقة التعامل معهم ضمن ما يعرف بـ«إتيكيت التعامل مع ذوي الاعاقة».

وبحسب ما ذكر بموقع « ياسمينا» فإنه يجب التشديد على ضرورة عدم عزل هؤلاء عن المجتمع بحجة حمايتهم من العالم الخارجي، حيث إنه من غير اللائق على الإطلاق نعتهم بصفات كـ«المعوق»، والاستعاضة عن هذه التعابير بكلمة «احتياجات خاصة»أو قدرات خاصة، نظراً لمدى حساسية الأمر.

ومن أهم النصائح التي يجب إتباعها للتعامل بلياقة مع « ذوي الإعاقة»عدم القيام بردّة فعل قوية، كالاستغراب أو التحديق، عند رؤية شخص يعاني من إعاقة معينة، تجنّباً لإحراجه، مشدّدة على أهمية تقديم المساعدة بكل واقعية واحترام بعيداً عن أي طريقة تحمل في طيّاتها شيئاً من الشفقة أو التعليقات الجارحة.

أيضا ان من قواعد التعامل مع ذوي الإعاقة أيضاً، التحدّث إليهم بنغمة الصوت الطبيعية وعدم رفع نبرة الصوت، خصوصا عند الترحيب بهم، مؤكدة أن من اللائق عند لقاء الشخص الذي يعاني من إعاقة ما مصافحته باليد، حتى إن كان الشخص يركب يدًا صناعية.

وفي حال كون هذا الشخص غير قادر على المصافحة باليد، فيجب لمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده، كما يجب أن يتسم اللقاء بالإيجابية أثناء تحدّثنا مع ذوي الاعاقة، ويجب أن نتجنب قدر المستطاع التذمّر من مشكلاتنا الخاصة.

وذكر الموقع أيضا أنه يجب ضرورة تجنّب استعمال المصطلحات أو الأمثال الشائعة التي قد تكون مؤذية للأشخاص ذوي الاعاقة، كما أنه في حال كان الشخص يعاني من إعاقة في السمع، فربّت على كتفه للفت انتباهه، وتكلّم معه بطريقة واضحة وبتمهّل .

وفي حال كون الشخص مُقعداً، فعليك التحدث معه وأنت جالس لتكون في نفس مستوى نظره، وفي حال كان الشخص فاقداً بصره، ألمس يده ليعرف أنك تتوجه له بالحديث، وتعمّد وصف المكان، واذكر أسماء الموجودين برفقتك.

وفي حال كان الشخص أبكماً، فعليك التحلّي بالصّبر، واتركه يكمل عبارته واكتفي بالإجابات المُقتضبة.

ويجب عدم فرض نفسك على الشخص إذا وجدت أنه بحاجة لمساعدة معينة، بل حاول الاستئذان منه قبل تقديم المساعدة، ومن ثم مساعدته بالطريقة التي يطلبها هو وتناسبه.

أيضا في حال أراد الشخص أن يتحدّث عن حالته والظروف التي يمرّ بها فمن حقّه هذا، إلاّ أنه يتوجب عليك تجنّب توجيه الأسئلة التي تتعلّق بحالته الصحية، ومن الضروري تجنّب الربت على الرأس أو كتف الشخص الذي يستخدم كرسيا متحركا.

وذُكر أيضا أنه من المهم الابتعاد عن توجيه أسئلة شخصية، وترك المجال للشخص ليتحدّث عن نفسه إذا أراد هو ذلك، خصوصاً خلال الزيارات والجلسات العائلية، ومراعاة ألاّ يكون هو أو إعاقته محور الحديث.

وأخيراً، لا تنسى رسم البسمة الدائمة على وجهك، فهي مفتاح القبول عند الجميع.