1068485
1068485
العرب والعالم

إندونيسيا: مقتل 10 أشخاص في غرق زورق

25 يوليو 2017
25 يوليو 2017

حرائق الغابات تجتاح جزيرة سومطرة -

جاكرتا - (رويترز - د ب أ): قالت الشرطة ومسؤولو إنقاذ: إن زورقا سريعا انقلب قبالة جزيرة بورنيو الإندونيسية مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل.

وقالت هيئة البحث والإنقاذ الإندونيسية في بيان: إن التقديرات تشير إلى أن 40 شخصا كانوا على متن الزورق وقت الحادث الذي وقع قبالة مقاطعة كاليمانتان الشمالية. وقال مسؤول من الهيئة: «حتى الآن مازال عدد الركاب مجرد تقدير أولي. ربما كان هناك ركاب غير مسجلين في بيان الرحلة. نحن بانتظار أي بلاغات من الأهالي عن مفقودين».

وفي نوفمبر الماضي قتل أكثر من نصف ركاب زورق اصطدم بالشعب وغرق قبالة جزيرة باتام الإندونيسية جنوبي سنغافورة. وكان الزورق يقل 101 راكب.

وقبل ذلك بأربعة أشهر غرق زورق آخر أثناء رحلة إلى باتام. وانتشلت السلطات الماليزية 8 جثث وأنقذت 34 شخصا.

في حادث منفصل اندلعت حرائق الغابات في جزيرة سومطرة في إندونيسيا مع بداية موسم الجفاف، حسبما ذكرت الوكالة الإندونيسية لإدارة الكوارث أمس.

وأفاد المتحدث باسم الوكالة، سوتوبو نوجروهو، بأنه تم نقل ثلاثة أشخاص إلى المستشفى في إقليم أتشيه مصابين بمشكلات تنفسية ناجمة عن الدخان المنبعث من حرائق الغابات.

وقال: «من الصعب إخماد الحرائق بسبب صعوبة دخول مناطق الحرائق».

ومن ناحية أخرى، فإن السلطات في إقليم جامبي في حالة استنفار لمواجهة المزيد من حرائق الغابات.

ونقلت وكالة «أنتارا» الإندونيسية للأنباء عن رئيس وكالة إدارة الكوارث في سومطرة، والذي يدعى فقط باسم حمدان، القول: لقد حدث اندلاع لحرائق الغابات في عدة مناطق، ولكن تم إخمادها بأيدي أفراد على الأرض».

وتمثل حرائق الغابات خطرًا سنويًا في إندونيسيا، وكثيرًا ما يؤثر الضباب الدخاني الناجم عنها على سنغافورة وماليزيا وتايلاند، مما يرفع تلوث الهواء إلى مستويات خطيرة.

وخلصت دراسة أجراها باحثون في جامعتي هارفارد وكولومبيا إلى أن أكثر من 100 ألف شخص في جنوب شرق آسيا ربما توفوا وهم ما زالوا في ريعان شبابهم في عام 2015 نتيجة لحرائق الغابات في إندونيسيا.