1068088
1068088
المنوعات

مناقشة «الفصل الروائي الأول» بـ«العمانية للكتاب والأدباء»

25 يوليو 2017
25 يوليو 2017

تختتم اليوم بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء في مقرها بمرتفعات المطار، أعمال حلقة العمل التدريبية (الفصل الروائي الأول)، التي يقدمها الكاتب والقاص محمود الرحبي، وبمشاركة عدد من الكتاب الشباب العمانيين الذين تفاعلوا بأطروحاتهم وأفكارهم خلال الأيام الماضية من عمر حلقة العمل.

الكاتب محمود الرحبي قال عن هذه الحلقة: هي فرصة رائعة لاستثمار طاقات الشباب وتوجيه إبداعهم من خلال طرح كل ما يتعلق بـ(الفصل الأول) من كتابة الرواية، وبلا شك إن الكاتب الشاب المقبل على عالم الكتاب قد يجهل الكثير من الأسس التي تعمل على نجاح عمله الأدبي، على الرغم من إنه قد يكون طاقة إبداعية رائعة، لكنه يفتقر إلى بعض هذه الأسس، من هنا جاءت هذه الحلقة الأدبية، التي أراها استثمارًا جيدًا وفاعلًا من أجل مسيرة الكاتب الشاب.

وأضاف: إنها مبادرة تحاول أن توجد تقنية الكتابة بالشكل الصحيح، خاصة وإنني عمدت على إيجاد الحوار المفتوح مع الأخوة المشاركين بعيدا عن الالتزام بالأمر التنظيري، بحيث نخرج جميعًا باستفادة مشتركة، وتطرقنا إلى أنواع السرد وخصائص الرواية ومكوناتها، مع الانتقال إلى جماليات الوصف والحوار داخل الرواية ذاتها، مع التركيز على اللغة في الرواية التي تتصف بالشاعرية والبلاغة ومناقشة كل ما يتعلق بالتشبيهات، والتركيز على الخيال والاشتغال عليه بشكل تقني دون الإغراق والغموض، وإبراز الجماليات بشكل واضح وملموس، وقمنا بطرح الكثير من الأفكار التي تتطرق إليها أية رواية تُكتب، كالاجتماعية والدينية والسياسية والتاريخية، والتي لا تتصادم مع واقع المجتمع أو عاداته أو أفكاره، التي قد يجد فيها الكاتب إشكالًا واضحًا، وعلى الكاتب أن يكون ذكيًا ومراوغًا في طرح فكرته خاصة في تلك النقاط التي ذكرتها سابقًا، كي يكون في الطريق السليم والبعد عن الاعتقادات التي تتصادم مع فكره وطرحه الروائي.

وأشار الرحبي قائلا: يجب على الكاتب أن يتناول أدق التفاصيل في القضايا الملحة والمهمة ولكن دون أن يشعر القارئ بهذا الأمر، وهنا يتبلور ذكاء الكاتب ومهاراته في الكتابة، حاولنا من خلال الأيام السابقة تناول العديد من الروايات العالمية والعربية والمحلية ومناقشة أفكارها، وما اتبعته هذه الروايات من طرق جميلة في طرح أفكارها ورسالاتها المتميزة.

الجدير بالذكر أن حلقة العمل التدريبية ناقشت ما قدمه المشاركون من أعمال، كما أوجدت حوارًا مفتوحًا فيما يتعلق بالأسس المتبعة من أجل إخراج رواية أدبية حقيقة.