الرياضية

2 أغسطس المقبل .. انطلاق مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة

25 يوليو 2017
25 يوليو 2017

البيرق ورموز ومبالغ نقدية في انتظار الفائزين بالمراكز الأولى -

كتب - حمد الريامي -

ينطلق يوم الثاني من أغسطس المقبل مهرجان ظفار للمزاينة والمحالبة 2017 والذي ينظمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن بولاية صلالة حتى 10 أغسطس المقبل، حيث ستبدأ المنافسات في اليوم الأول في مسابقة المحالبة لجميع الفئات وستبدأ يوم 5 أغسطس المنافسة في المزاينة لجميع فئات الإبل السهل والجبل للحيران والمفاريد والحجايج واللقايا واليداع والثنايا والحول، لتستمر المنافسات حتى اليوم الأخير من خلال إقامة الحفل الختامي، حيث رصدت جوائز للفائزين بالمراكز الأولى وهي البيرق ورموز ومبالغ نقدية. وقد تم إيجاد مجموعة من اللجان لهذا المهرجان، بينها لجنة الهجن العمانيات للتحكيم والتشبية والتسنين ولجنة الخزامى والضرائب، كما وضعت شروط مهمة للمنافسة في المزاينة وكذلك المحالبة والتي من بينها ان تكون الهجن المشاركة عمانية من الأصايل بالإضافة الى العقوبات والجزاءات.

برنامج المسابقات

وقد خصصت الفترة من 2 الى 4 أغسطس المقبل لمسابقة المحالبة حيث سيكون اليوم الثالث للوزن النهائي وسوف تبدأ منافسات المزاينة من 5 الى 10 أغسطس المقبل وستكون منافسات يوم 5 أغسطس للمزاينة لجميع الفئات لإبل السهل والجبل والحيران والمفاريد والحجايج واللقايا واليداع والثنايا والحول ويوم 6 أغسطس الفترة الصباحية للمفاريد والمساء للحجايج ويوم 7 أغسطس الفترة الصباحية للقايا والمسائية لليداع ويوم 8 أغسطس الفترة الصباحية للثنايا والمسائية للجمل الحزامى والجمل الضرائب ويوم 9 أغسطس للحيران والمساء للجمال العمانية ويوم الخميس 10 أغسطس الختام للحول العمانية والحول الحزامى وهي مسابقة التحدي بين المشاركين.

مسابقة المحالبة

ستبدأ منافسات المحالبة من يوم 2 أغسطس وحتى 4 من نفس الشهر حيث وضعت لها شروط مهمة من بينها يجب أن تكون الناقة من العمانيات الأصايل وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين وكذلك شروط محالبة الضرايب وشروط محالبة المجاهيم. أما الشروط العامة فإنه لا يجوز التسجيل في الصنف الواحد أكثر من ناقة باسم شخص واحد وتحترم قرارات اللجنة المنظمة وتنفذ من جميع المشاركين ويحق للجنة المنظمة استبعاد أي ناقة مشاركة لمخالفتها الشروط المعلنة وتحرم أي ناقة في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم لفظيا أو بدنيا وفي حالة عدم إدرار الناقة لا يتم انتظارها وتلغى من مسابقة المحالبة كما يمنع إطعام أو إضافة أو استخدام أي منشطات غير طبيعية للإبل المشاركة. لا يحق لأي شخص تسجيل ناقته بعد تاريخ 2017/‏‏‏8/‏‏‏2 م. واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة كما انه أي إجهاض أو إسقاط للناقة يعتبر نبط وحدوده إخراج دم من الناقة دال على الإسقاط يثبت مالك الناقة باليمين أنها لم تعط أي مواد منشطة غير طبيعية. ووضعت اللجنة المنظمة شروطا مهمة لمسابقة المزاينة والتي في مقدمتها يمنع مشاركة الناقة المحلقة حلاقة حديثة واضحة والتي بها أصباغ وسوف تخضع جميع الهجن المشاركة إلى لجنة التشبيه والتسنين وفق الفئات المشاركة، علما بأن المرحلة العمرية للهجن تحسب بداية من شهر سبتمبر من كل عام. والمرحلة العمرية للفطائم وفي حالة شك اللجنة في سن الناقة يجب إثبات المالك باليمين وسوف تثبت مشاركة سن اليداع حسب ظهور سن الثنايا وإسقاط الأسنان اللبنية لليداع (الإثنان) وأيضا سن الثنايا تثبت في سنها حتى ظهور الرباعيات وإسقاط الرباعيات اللبنية (الإثنان). لا يحق لأي فئة الترفيع أو التنزيل وتكون في سنها القانوني حسب المادة رقم 14 من لائحة السباقات. واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة وفي حالة شك اللجنة في سن أو أصل الناقة يجب على المالك إثباتها باليمين وعدد الإبل المشاركة في شوط الجمل 15 ناقة وبالنسبة للأشواط المخصصة للإبل القاطنة في الجبل والسهل بقصد التشجيع والتدريب يجب ان يثبت مالكها باليمين ان المطية تقطن الجبل أو السهل تسعة أشهر من السنة ولا يحق ان تشارك أي ناقة في أشواط اخرى إلا في انتقال ملكيتها ويثبت المشتري ذلك وفي حالة ظهور ملامح لاستخدام أي منشط بجميع أنواعه سوف يتم إبعاد الناقة المشاركة ويعتبر قرار اللجنة نافذا وعلى جميع المشاركين الالتزام بالشروط الواردة وفي حالة مخالفة الشروط سوف يتم الحرمان من المشاركة نهائيا.

وأوجدت اللجنة المنظمة مجموعة من اللجان العاملة لإدارة وتنظيم المسابقة ومن بينها تحديد الهجن العمانية للتحكيم والتشبيه والتسنين والتي يشارك بها هاشل بن الصغير القريني وناصر بن دغمال المدهوشي وسالم بن حمد الحرسوسي وسالم بن العبد المسهلي وخميس ين مصبح الروشدي ومسلم بن علي الكثيري ولجنة الحزامى والضرائب للتحكيم والتشبيه والتسنين والتي بها علي بن سعيد بن غصنه مسن وحميد بن علي بن سعد الحريزي ومحمد بن جناول بن سعيد مسن، أما لجنة العبث فسيكون بها ساعد بن عامر السعيدي. وخصص الاتحاد العماني لسباقات الهجن جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى حيث سينال الفائزون- في أشواط المحالبة بالمركز الأول- رمز ومبلغا نقديا ومن الثاني وحتى العاشر مبلغا نقديا وكذلك لأشواط التحدي وجوائز الأشواط المفتوحة من الأول والى السادس مبالغ نقدية والسهل والجبل من الأول وحتى العاشر مبالغ نقدية.

أما جائزة البيرق فخصصت لأشواط الجمل مع رمز ومبلغ نقدي بالإضافة الى المركز الثاني رمز ومبلغ نقدي والثالث مبلغ نقدي.