1066950
1066950
الرياضية

الكشف عن النسخة السابعة من ماراثون الموج مسقط .. يناير المقبل

24 يوليو 2017
24 يوليو 2017

تدشين ثلاث فئات جديدة وسباق الأطفال والتتابع والخيري -

كشف صباح أمس عن النسخة السابعة من ماراثون الموج مسقط لعام 2018م، وذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الموج مسقط ورابطة عدّائي مسقط وعُمان للإبحار للكشف عن تفاصيل الماراثون حيث تم الإعلان عن تاريخ السباق، وإضافة ثلاث فئات جديدة للسباق علاوة على فتح باب التسجيل للانضمام للسباق عبر الموقع الإلكتروني، كما شهد المؤتمر كذلك تدشين هوية جديدة للماراثون، حيث يعكس الشعار روح السباق العصرية، ويعكس رسالته الموجهة إلى جميع محبي الرياضية وأسلوب الحياة العصري والصحي من داخل السلطنة وخارجها.

ولكون هذا الحدث إحدى أهم الفعاليات في روزنامة الفعاليات الرياضية بالسلطنة، فإنه سيساهم في دعم جهود البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي «تنفيذ» الذي سلّط الضوء على قطاع السياحة الرياضية كواحد من القطاعات الحيوية والواعدة المعوّل عليها الإسهام في تحقيق عوائد طويلة الأمد للاقتصاد الوطني.

وقد حققت نسخة العام الحالي التي كانت في شهر يناير نجاحًا باهرًا اتضح جليًا من خلال تضاعف أعداد المتسابقين المسجلين بفضل التعاون بين الشركاء الممثلين في الموج مسقط -الوجهة المثالية لنمط الحياة العصرية والراعي الرسمي للسباق- ورابطة عدّائي مسقط التي أسست السباق قبل ست سنوات، وعُمان للإبحار الرائدة في تنظيم الفعاليات الرياضية العالمية، حيث ستواصل هذه المؤسسات رحلتها التي بدأتها وستأخذ السباق إلى آفاق أرحب.

وستشهد النسخة السابعة من ماراثون الموج مسقط تطويرًا كبيرًا يتمثل في تحويل الفعالية إلى مهرجان رياضي يمتدّ ليومي الخميس والجمعة 18 و19 يناير 2018م، وفقًا لما جاء في المؤتمر الصحفي الذي انعقد في مركز مبيعات الموج مسقط يوم الاثنين 24 يوليو. وستفتتح الفعالية يوم الخميس 18 يناير 2018م بفئة سباق للأطفال الذي يهدف إلى تعريف الأجيال الصاعدة بالرياضة، أما اليوم الثاني فسيشهد انطلاق سباق الماراثون وسباق نصف الماراثون وسباق مسافة الـ10 كيلومترات، فضلا عن فئتين جديدتين هما الماراثون الخيري، وماراثون «التتابع» والذي ستشارك فيه فرقٌ مكونة من أربعة إلى ستة أشخاص سيتشاركون لإتمام 42كم.

تعديلات على السباق

وحول هذه الفعالية قال أحمد بن سعيد المالكي رئيس رابطة عدَّائي مسقط: «كان لشراكتنا مع عمان للإبحار والراعي الرئيسي «الموج مسقط» دور كبير في دعم الفعالية والوصول بها إلى آفاق جديدة».

وأضاف المالكي: «توفر التعديلات التي تم إدخالها على السباق فرصا جديدة أمام المتسابقين العمانيين والمقيمين على أرض السلطنة والمنافسين الدوليين للمشاركة في سباق فريد ومتنوع والحصول على فرصة جديدة لاستكشاف الجمال الطبيعي الذي تزخر به السلطنة».

وأردف المالكي قائلا: «في نسخة عام 2017، تم تنظيم الماراثون على مدى يوم واحد فقط، ولكن بأعداد مضاعفة مقارنة بأعداد المشاركين في عام 2016م، حيث زاد عدد المشاركين من 600 إلى 1290 مشاركا. كما شهد عدد المشاركين العمانيين زيادة ملحوظة من 51 مشاركًا في عام 2016 إلى 246 في أوائل هذا العام، ويتضح من هذه الزيادة الكبيرة أن شهية العمانيين لتجربة الأنشطة الجديدة والتدريب والتميز في مختلف المجالات تشهد زيادة واضحة».

ومن جهة أخرى، قال ناصر بن مسعود الشيباني، الرئيس التنفيذي للموج مسقط: «استمرار رعايتنا لماراثون الموج مسقط يعكس اهتمامنا وإيماننا الكبير بتعزيز نمط الحياة الصحي العصري وسعينا الكبير لتشجيع ممارسة الرياضة، وهي تعدّ مبادئ وركائز مهمّة لإثراء المجتمع الحيوي القاطن بالمشروع».

وأضاف الشيباني: «نفخر مثلا بوجود ملعب الموج للجولف الذي استطاع بموقعه الفريد والنابض وإطلالته الخلابة استقطاب بطولات جولف إقليمية ودولية، أما المرسى فقد أضاف بدوره في هذا الجانب باحتضان مجموعة من سباقات الإبحار الشراعي المرموقة والمعروفة حول العالم».

وأردف الشيباني قائلا: «نشعر بالفخر بمشاركتنا في مسيرة البناء والعطاء لهذا الوطن، وبدورنا في تشجيع نمط حياة عصري وصحي، وتشجيع الشباب العُمانيين على ممارسة الرياضة، وأن نسهم في الوقت ذاته في رفد الاقتصاد الوطني على المدى الطويل».

أهداف وطموحات

كما أكدت عُمان للإبحار أن أهدافها وطموحاتها تتماشى مع ما تسعى إليه رابطة عدَّائي مسقط والموج مسقط ووزارة السياحة.

وحول هذا الأمر قال ديفيد جراهام، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: «يتكئُ نجاح النسخة الحالية من الماراثون على النجاحات السابقة التي تحققت في الأعوام المنصرمة بفضل رابطة عدّائي مسقط، وبإمكاننا أن نحقق المزيد في نسخة عام 2018 عن طريق الترويج لماراثون مسقط واستقطاب عدد أكبر من العدائيين على مستوى السلطنة والمنطقة والعالم».

وأضاف جراهام: «يمثل ماراثون مسقط دعمًا لجميع أهداف قطاع السياحة الرياضية في السلطنة، ويتطلب نجاح هذه الفعالية تضافر الجهود وتكاتفها في السلطنة، وقد رأينا هذا الأمر واقعًا ملموسًا ونشعر بثقة كبيرة بأن مثل هذه الجهود المشتركة ستؤتي ثمارها وتساهم في دفع عجلة الاقتصاد في السلطنة».

وتهدف فئة ماراثون التتابع الجديدة إلى استقطاب الفرق من الشركات والمؤسسات في المقام الأول، ولكنها ستكون مفتوحة للجميع. أما سباق الأطفال فسيحتوي على ثلاثة مستويات مُقسمة حسب العمر حيث سيكون المستوى الأول لمسافة كيلومتر واحد للأطفال من مواليد عامي 2010 و2011، أما المستوى الثاني فسوف يكون لمسافة 2.5 كيلومتر للأطفال من مواليد عامي 2008 و2009، وبالنسبة للمستوى الثالث فسيكون لمسافة 4 كيلومترات للأطفال من مواليد عامي 2006 و2007. أما الماراثون الخيري لمسافة 6 كلم فسوف يكون لأجل دعم إحدى المؤسسات الخيرية التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا، وستتيح للمشاركين الجري لدعم هذه المؤسسة ودعم أهدافها.

تجدر الإشارة إلى أن العمل جارٍ على وضع اللمسات الأخيرة على مسارات سباقات ماراثون مسقط 2018 وسيُعلن عنها بمجرد الانتهاء من تحديدها.