العرب والعالم

طالبان تقتل عشرات الأطباء والمرضى بعد سيطرتها على منطقة تايوارا الأفغانية

23 يوليو 2017
23 يوليو 2017

15 قتيلا في حادث سير شمالي أفغانستان -

كابول - (د ب أ): قتلت حركة طالبان عشرات الأطباء والمرضى في مستشفى منطقة «تايوارا» بإقليم جور الأفغاني، بعد سيطرتها على المنطقة صباح أمس طبقا لما ذكرته قناة «تولو.نيوز» التلفزيونية الأفغانية.

وقال محمد إقبال نظامي، المتحدث باسم الشرطة الإقليمية: إن طالبان قتلت جميع الأطباء والمرضى بالمستشفى، من بينهم نساء وأطفال.

وأضاف نظامي أن طالبان أحرقت أيضا المستشفى.

وعلى الرغم من أن المسؤولين المحليين لم يعلقوا على سقوط ضحايا بين قوات الأمن، لكن ذكر عدد من السكان أن أكثر من 30 فردا من قوات الأمن قتلوا في الاشتباك مع طالبان بالمنطقة.

وتابع نظامي أن طالبان أحرقت أيضا جميع المؤسسات الحكومية بالمنطقة.

وكان مسؤولون قد أكدوا في وقت سابق أمس أن مسلحي طالبان سيطروا على منطقتين بشمال ووسط أفغانستان أمس فيما تقاتل القوات الأفغانية لاحتواء تمرد متصاعد في مختلف أنحاء البلاد.

وقال محمد مهداي، نائب رئيس مجلس إقليم جور،لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن منطقة تايوارا سقطت في قبضة طالبان صباح أمس بعد عدة أيام من القتال بين المتشددين وقوات الأمن الأفغانية.

وأضاف مهداوي أن إقليم جور وسط البلاد، يشترك في حدود مع إقليمين غير آمنين وهما فرح بشمال غرب البلاد وهلمند في الجنوب، وكلاهما معروفان بأنهما من معاقل مسلحي طالبان.

وتابع مهداوي أن المنطقة شهدت هجوما لطالبان منذ الخميس الماضي مضيفا أن حوالي 70 من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب حوالي 30 آخرين.

وأضاف مهداوي أن أفراد قوات الشرطة المحلية تكبدوا أكبر الخسائر.

وفتح الاستيلاء على المنطقة ممرا لطالبان يسمح بحرية الحركة إلى الغرب والشمال.

ومن جهة أخرى، أكد مسؤولون محليون من إقليم فارياب شمال أفغانستان أن وسط منطقة كوهيستان بالإقليم سقط في قبضة طالبان صباح أمس طبقا لما ذكرته قناة «تولو نيوز» التلفزيونية الأفغانية.

وقال عبد الكريم يوريش أحد المتحدثين باسم الشرطة الإقليمية: إن قوات الأمن تسيطر حاليا على قرية خير آباد بالمنطقة «على بعد حوالي 5ر1 كيلومتر من وسط المنطقة.

وأضاف يوريش: «بعد فترة قصيرة سنشن عملية عسكرية لإعادة السيطرة على وسط المنطقة. وتقاتل قوات الأمن حاليا المتمردين في ثماني مناطق بالإقليم»

غير أنه لم يدل بتفاصيل حول سقوط ضحايا.

من جهة أخرى أكدت طالبان أيضا أنها سيطرت على تلك المنطقة.

من جهة أخرى صرح مسؤول أفغاني بأن عدد قتلى حادثة انحراف حافلة وانقلابها بإقليم بغلان شمالي البلاد أمس ارتفع إلى 15.

وقال محمود حكمال المتحدث باسم حاكم الإقليم، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن من بين القتلى طفلين.

ووقع الحادث بمنطقة دوشي في الساعة 1120 صباحا (0650 بتوقيت جرينتش).

وأضاف حكمال أن الحادث أسفر عن إصابة 28 آخرين.