1066197
1066197
عمان اليوم

«الاختصاصات الطبية»: إعلان نتائج نهاية السنة الأكاديمية للأطباء الخميس المقبل

23 يوليو 2017
23 يوليو 2017

استكمل المجلس العماني للاختصاصات الطبية تنفيذ امتحانات نهاية السنة الأكاديمية 2016 -2017 للمجموعة الثانية التي تضم تسعة برامج تدريبية تخصصية شملت طب التخدير وطب الأطفال وطب الأمراض الجلدية والأشعة، والصحة النفسية والطب السلوكي، والجراحة العامة وجراحة العظام وجراحة الأذن والأنف والحنجرة وجراحة العيون لـ224 طبيبا مقيما وذلك يوم الجمعة 21 من يوليو 2017 بجامعة السلطان قابوس.

وكان المجلس قد عقد امتحان نهاية السنة الأكاديمية 2016-2017 للمجموعة الأولى التي ضمت ثمانية برامج طبية تخصصية لـ189 طبيبا مقيما بداية الشهر الجاري الثامن من يوليو 2017م.

ويعتزم المجلس العماني للاختصاصات الطبية إعلان نتائج هذه الامتحانات بتاريخ 27 من يوليو 2017 بعد أن تتم دراسة وتحليل النتائج بشكل مفصل ودقيق على أن يمنح الأطباء المقيمون فرصة أخرى في حالة عدم اجتياز الامتحان وذلك بإجراء امتحان آخر بتاريخ 19 أغسطس القادم 2017م.

ويعتبر امتحان نهاية السنة الأكاديمية هو إحدى وسائل التقييم التي يعتمدها المجلس لاختبار قدرات الأطباء وترقيتهم من مستوى لآخر، وأعد المجلس العماني ممثلا بدائرة الامتحانات والشهادات واللجان التعليمية أسئلة الامتحانات ومراجعتها وتقييمها واعتمادها وتحديد درجة النجاح لكل ورقة امتحانية خاصة بمستوى تدريبي معين، وهذه هي السنة الثانية التي تُعد فيها هذه الامتحانات محليا ووفقا لمعايير عالية ومنهجية معتمدة.

تم إعداد واستخدام مجموع الأسئلة للامتحانات قارب 3500 سؤال، تضاف رصيدا لبنك الأسئلة بالمجلس، وتشمل كل ورقة امتحانية على 100 سؤال موضوعي تقيس من خلالها مهارات مختلفة لدى الطبيب وتعكس الجوانب العلمية النظرية والعملية للتخصص.

كما يأتي إعداد الامتحانات محليا في إطار خطة منهجية لإعداد جميع امتحانات البرامج التدريبية التخصصية في المجلس وصولا إلى حصول الطبيب على شهادة الاختصاص.

وتعكف دائرة الامتحانات حاليا على وضع برنامج متكامل لإعداد سياسة الامتحانات ونظامها، ويأتي ذلك استعدادا لوضع امتحانات التراخيص الخاصة بالمهن الصحية المختلفة كالتمريض والمختبرات والأشعة وغيرها وبما يتماشى مع مسؤوليات المجلس المنوطة له حسب أحكام المرسوم السلطاني رقم (93/‏‏2011)، القاضي بتعديل بعض أحكام المرسوم السلطاني رقم (31/‏‏2006) ونظام المجلس العماني للاختصاصات الطبية المرفق به.

وضمن هذا البرنامج المتكامل لإعداد الامتحانات تم إدخال نظام إلكتروني لوضع الامتحانات ومراجعتها.

وكذلك تنظيم حلقات عمل تدريبية لواضعي الامتحانات ومراجعيها وذلك بإشراف خبير في علم النفس التربوي من كلية التربية في جامعة السلطان قابوس.

وقامت الدائرة بعمل استبيان مباشر عن امتحان نهاية السنة الأكاديمية لقياس بعض المؤشرات المهمة الخاصة بالامتحان حيث أشارت إلى أن تعليمات الامتحان ومناسبته لمستواهم ومنهجهم ووقته كانت مناسبة بصفة عامة، كما اعتبر أكثر الممتحنين أن الامتحان كان ذا لغة مناسبة ومتوازنا بين الجانبين العملي والنظري.

وهذه الدلالات ستكون معيارًا للتطوير المستقبلي والتحليل الأمثل للامتحان ونتائجه.