الاقتصادية

أكثر من 118 ألف طلب للعلامات التجارية وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية وحق المؤلف

22 يوليو 2017
22 يوليو 2017

عمان: أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن عدد طلبات العلامات التجارية (الوطنية والدولية) وبراءات الاختراع والنماذج الصناعية وحق المؤلف وصل حتى الآن (118079) طلبا، وتمثلت هذه الطلبات في (111429) طلبا لعلامة تجارية و(3441) طلبا لبراءات اختراع و(141) طلبا لنماذج صناعية و(3068) طلبا لحق المؤلف.

ويأتي دور حقوق الملكية في إيجاد اقتصاد مزدهر، وتنمية الأعمال التجارية وتشجيع الاستثمار وجذب رؤوس الأموال الأجنبية من خلال ترسيخ حماية حقوق الملكية الفكرية التي تبعث بإشارة إلى أن الاستثمارات والحقوق محمية في البلاد وأن الأجهزة الحكومية تعمل كمنظومة واحدة من أجل هذه الحماية.

ويبحث مؤشر عام 2017 العلاقة القوية بين حقوق الملكية وغيرها من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية للرفاه، بما في ذلك المساواة بين الجنسين، وتنظيم المشروعات، والبحث والتطوير، والتنمية البشرية.

ويعود هذا الإنجاز إلى دور وزارة التجارة والصناعة والجهات الأخرى الداعمة للملكية الفكرية من القطاعين العام والخاص، ومن خلال سعي الوزارة من أجل تقديم أفضل الخدمات في مجال حقوق الملكية الفكرية من تسجيل وحماية وكذلك التوعية وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات المنظمة لحقوق الملكية الفكرية ونشر ثقافة الملكية الفكرية في السلطنة خاصة وفي المنطقة العربية عامة بالتعاون من خلال البرامج المشتركة، وحتى يمكن للسلطنة حماية وتشجيع الإبداع الفكري الوطني وأصحاب الاختراعات والابتكارات في شتى المجالات لمسايرة التطور التكنولوجي الهائل في كافة أنحاء العالم.

وكانت السلطنة قد حصلت على المركز الثالث عربيا والرابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتاسع والثلاثين عالميا في مؤشر حقوق الملكية في العالم لعام 2017م الذي أصدره تحالف حقوق الملكية الفكرية بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال حصولها على 9.48 نقطة في مؤشر تسجيل الملكية و7.67 نقطة في مؤشر حماية الملكية المادية و19.5 نقطة في مؤشر حماية الملكية الفكرية.

ويعد المعهد الدولي لحقوق الملكية الفكرية من المؤسسات الراسخة لتقييم حقوق الملكية الفكرية على المستوى الدولي حيث يشمل التقييم البيئة القانونية والسياسية، وحقوق الملكية المادية، وحقوق الملكية الفكرية وهو المؤشر الوحيد في العالم المتخصص بالكامل لقياس حقوق الملكية الفكرية والمادية ويغطي 127 دولة من مختلف دول العالم.