الاقتصادية

اليورو يقفز إلى أعلى مستوى فـي عـاميــن أمام الـدولار

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

لندن (رويترز): قفز اليورو إلى أعلى مستوياته في نحو عامين مقابل الدولار أمس الجمعة مع قيام المستثمرين بتغطية المراكز المدينة مدفوعين بانتعاش العملة الموحدة هذا الأسبوع.

وزاد اليورو 0.3 بالمائة متجاوزا 1.1650 دولار في المعاملات المبكرة مما وضع المراهنين على تراجع العملة إثر اجتماع البنك المركزي الأوروبي أمس الأول أمام احتمال تكبد خسائر كبيرة.

وبحسب المحللين فإن الهدف التالي لليورو سيكون ذروة أغسطس 2015 البالغة 1.17150 دولار.

وارتفع اليورو إلى 1.16765 دولار مع مراهنة الأسواق على أن البنك المركزي الأوروبي سيغير سياسة التحفيز خلال الخريف رغم حرص رئيسه ماريو دراجي على الاقتصاد في التلميحات المتعلقة بالخطوة التالية للبنك بعد اجتماع أمس الأول الخميس.

وقال آدم كول المحلل لدى آر.بي.سي كابيتال ماركتس في لندن: «لا يوجد حقا في تصريحات دراجي أمس ما يدعو إلى مثل هذه المراهنة على صعود اليورو وقد ينتهي الأمر بالأسواق إلى خيبة الأمل قريبا».

ودفعت قوة اليورو مؤشر الدولار إلى أدنى مستوياته في 11 شهرا عند 93.994.

واستقر الدولار أمام الين مسجلا 111.79 ين بعد أن لامس قبل يوم واحد 111.48 وهو أدنى مستوى منذ 27 يونيو. وتتجه العملة الأمريكية لارتفاع نسبته 0.4 بالمائة على مدى الأسبوع، من ناحية أخرى تراجعت الأسهم الأوروبية أمس حيث فشلت دفعة جديدة من نتائج الشركات في تغيير المزاج السائد منذ الجلسة السابقة وذلك في أعقاب اجتماع البنك المركزي الأوروبي الذي دفع اليورو إلى أعلى مستوياته في نحو عامين.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمائة مواصلا خسائره للجلسة الثانية على التوالي مع تأثر المصدرين سلبا بقوة اليورو.

وانخفضت جميع البورصات الأوروبية الرئيسية قليلا لكن عددا من الأسهم القيادية عاود الارتفاع بفضل إعلانات النتائج، وأعلنت فودافون، ثاني أكبر شركة لاتصالات الهاتف المحمول في العالم، عن نمو فاق التوقعات في إيرادات ربعها الأول ليزيد السهم 2.3 بالمائة. لكن فيليبس لايتينج، أكبر منتج للمصابيح في العالم، انخفض 7.6 بالمائة بعد نشر نتائج الربع الثاني من العام.

وانخفض سهم فاليو لصناعة مكونات السيارات 3.9 بالمائة إثر تقرير النصف الأول من السنة.

وأوقد إبرام الصفقات شرارة بعض المكاسب الكبيرة أيضا حيث قفز سهم بايسيف للمدفوعات 8.6 بالمائة بعد أن تلقت عرضا من بلاكستون وسي.في.سي كابيتال بارتنرز.

وارتفع مؤشر قطاع السفر والترفيه 0.2 بالمائة إثر خسائر حادة في الجلسة السابقة بفعل انخفاض أسهم لوفتهانزا الألمانية وإيزي جت البريطانية للرحلات الجوية منخفضة التكلفة.