العرب والعالم

اللجنة المشرفة على تنفيذ الاتفاق النووي تجتمع بفيينا

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

النیران تلتهم 13زورقاً بمیناء «كنغان» جنوب إیران -

طهران - عمان - سجاد أميري:-

عقد في العاصمة النمساوية «فيينا» الاجتماع الثامن للجنة المشتركة المشرفة على تنفيذ الاتفاق النووي بين إيران والمجموعة السداسية الدولية التي تضم كلا من أمريكا وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وحضر الاجتماع مساعد وزير الخارجية الإيرانية «عباس عراقجي» ومساعدة مسؤولة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي «هيلغا شميد» ومندوبون عن مجموعة 5+1.

وتناول الاجتماع مسار تنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين طهران والسداسية في يوليو 2015 والذي دخل حيز التنفيذ مطلع عام 2016. والاجتماع هو الثاني منذ تسلم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» مهام عمله في 20 يناير 2017.

في الأثناء نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي» أن يكون على جدول أعمال وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» الاجتماع مع نظيره الأمريكي (ريكس تيلرسون). وجاء تصريح قاسمي الذي أوردته وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء رداً على ما ذكرته بعض وسائل الإعلام الغربية بهذا الخصوص في وقت سابق.

في شأن آخر أعلن قائمقام مدینة «كنغان» الإيرانية عبد النبي یوسفي ان النیران التي اندلعت بعد ظهر أمس في میناء المدينة التابعة لمحافظة بوشهر جنوب البلاد، أدت الى احتراق 13 زورقا. وقال یوسفي في تصریح لوكالة «إيرنا» الإيرانية للأنباء «كانت هناك حاجة للمزید من فرق الإنقاد لأن الزوارق المحترقة كانت في عرض البحر». وأضاف أن لهیب النیران تحرك نحو مستودعات البنزین القريبة من الرصيف وهو ما بعث القلق لدى المسؤولين عن الميناء، مشيراً في الوقت نفسه الى أن الحادث لم یسفر عن وقوع ضحایا بشرية.