المنوعات

جمعية المرأة تشارك في معرض رائـدات الأعمـال

21 يوليو 2017
21 يوليو 2017

كتب – سعود الحضري -

شاركت جمعية المرأة العمانية بولاية رخيوت بمعرض جمعيات المرأة العمانية لولايات محافظات ظفار، والذي أقيم بقاعة ريدان بمركز البلدية الترفيهي بصلالة ونظمته بلدية ظفار ممثلة بمهرجان صلالة السياحي 2017م، واستمر لمدة خمسة أيام. وأشارت طفول بنت علي الجحفلية رئيسة الجمعية إلى أن المعرض الذي شاركت فيه حوالي 32 رائدة أعمال من صاحبات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات المنزلية أتاح الفرصة لعرض مجموعة من المنتجات والصناعات المحلية مثل صناعة البخور والعطور والفخاريات والملابس العمانية، وكذلك المأكولات المحلية والعربية إلى جانب معروضات تجارية أخرى تجسد الصناعات الحرفية التقليدية. وهذا بلا شك يوسع من النشاط التجاري لهؤلاء النساء ويعزز من الطاقة الإنتاجية من خلال الاحتكاك المباشر بأصحاب الخبرات والتعرف على الأسواق الأخرى بحيث يكون هناك نطاق أشمل لتوزيع المنتجات.ودعت جميع المشاركات إلى تطوير الخدمة وإيجاد نوع من التنويع والجودة في الإنتاج حتى يستمر هذا النشاط نحو الأفضل.

وحول مشاركة ولاية رخيوت في المهرجان أكدت رئيسة الجمعية أن جميع المشاركات أبدين سعادتهن بالتواجد بين زميلاتهن من الولايات الأخرى لتعريف زوار المهرجان بأهم المنتجات العمانية والتقليدية بالولاية لاسيما وأن معظم المشاركات قد تم تأهيليهن وتدريبهن على الصناعات الحرفية وطرق الإنتاج وأساليب التطوير التي تسهم في تميز المنتج المحلي بصورة أكثر احترافية.وأضافت الجحفلية: إن هناك مجموعة متعددة تم صناعاتها أو تطويرها بأياد نسائية مبدعة مثل الأزياء العمانية كالثياب والشيل والمصار بتشكيلاتها المختلفة.

وكذلك هناك الهدايا المصنوعة من الجلود والسعفيات كمجسمات لأنواع السفن والميداليات والحبال. كما كانت هناك أقسام لعرض أنواع البخور والعطور مثل بخور الباردة والجوهرة والهيلية والصندلية وعود الحطب المطحون إلى جانب مستخلصات النباتات الطبيعية التي تستخدم في التزيين والعلاج التقليدي وكذلك عرض أنواع من اللبان العماني. كما كان هناك تواجد لأنواع من المأكولات العمانية كالمعجنات والمكسرات وأنواع الخبز والحلويات التي تستخدم فيها مواد محلية طبيعية.