1065048
1065048
الرئيسية

دعوات فلسطينية لـ «جمعة غضب» وتأهب إسرائيلي للمواجهة عسكريا

20 يوليو 2017
20 يوليو 2017

القدس - وكالات: أعلن الجيش الإسرائيلي أمس انه سيبقي على خمس كتائب في حالة تأهب بما في ذلك في الضفة الغربية المحتلة تحسبا من اندلاع مواجهات اليوم الجمعة مع تصاعد التوتر حول المسجد الأقصى بعد وضع آلات لكشف المعادن عند مداخله، الأمر الذي أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية.

وتزايدت الدعوات إلى «جمعة غضب» مع رفض الفلسطينيين لليوم الخامس على التوالي، أداء الصلاة داخل المسجد احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية التي فرضت الجمعة الماضي بعد هجوم قتل خلاله شرطيان إسرائيليان وثلاثة مهاجمين من عرب إسرائيل. وأجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس مكالمة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان لبحث الأزمة.

وفي قطاع غزة، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في كلمة متلفزة إلى «يوم غضب ونفير» الجمعة ليكون «نقطة تحول مهمة في معركة الدفاع عن القدس والأقصى».

وبينما أعرب البيت الأبيض عن «القلق الشديد» إزاء التوترات المحيطة بالموقع المقدس، داعيا أمس إسرائيل والأردن المسؤولة عن الموقع إلى «إيجاد حل يضمن السلامة العامة وأمن الموقع ويحافظ على الوضع الراهن». وأعرب مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام نيكولاي ملادينوف أيضا عن قلقه داعيا «الأصوات المعتدلة إلى رفع صوتها في مواجهة أولئك الذين يحاولون تأجيج التوتر». إلى ذلك قتل الجيش الإسرائيلي أمس شابا فلسطينيا قال إنه حاول طعن جنود في قرية تقوع قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة، بحسب بيان عسكري.