العرب والعالم

ظريف: التفاوض ثانية مع أمريكا «أمر خطير»

20 يوليو 2017
20 يوليو 2017

إيران: لم نقرر بعد شراء صواريخ «اس-400» من روسيا -

طهران - عمان - سجاد أميري:-

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن حتى تخيل إجراء مفاوضات نووية ثانية مع أمريكا يعتبر أمراً خطيراً، مبيناً أنه في حال فشل الاتفاق النووي الحالي فإنه سيكون من غير الممكن التوصل لاتفاق آخر.

ووصف ظريف في مقابلة مع مجلة الـ نيويوركر الأمريكية تَخيل البعض بأن إيران مستعدة للتفاوض ثانية مع أمريكا بالفكرة الباطلة.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أنه حتى تخيل هذا الأمر وهو أن يتم فتح باب جديد أمام التفاوض في هذا المجال، يعتبر أمراً في غاية الخطورة، مرجعاً ذلك إلى الارتفاع الحاصل في سقف المطالب لدى كلا الجانبين.

وقال ظريف إن التوصل للاتفاق الحالي معقد بما فيه الكفاية، وأنه من غير الممكن تحقيق أو التوصل لاتفاق ثان.

وعمّا إذا كان يعارض اللقاء بنظيره الأمريكي أم لا، أكد وزير الخارجية الإيراني أنه إذا كان الهدف من اللقاء هو التشاور حول تنفيذ الاتفاق النووي بحيث يكون هذا التشاور تشاوراً مفيداً ومؤثراً فإنه لا يعارض اللقاء والتشاور مع ريكس تيلرسون.

وألمح ظريف إلى إمكانية عقد لقاء كهذا في حال وجدت هناك ضرورة لذلك من أجل تعزيز مراحل تنفيذ الاتفاق النووي، قائلاً: «إن إيران إذا لمست بوادر حسن نية من أمريكا فيما يخص عملية تنفيذ الاتفاق النووي، فإن هذا الاتفاق سوف لن يكون نهاية المطاف، ويمكنه أن يكون قاعدة أو أرضية لتعاونات مستقبلية بين البلدين، لكننا لم نرَ لحد الآن بوادر حسن النية هذه».

وأكد وزير الخارجية الإيراني أن بلاده لم تتقدم بأي طلب من أجل التفاوض مع أمريكا، قائلاً: إنني لا أعتقد أن أمراً كهذا سيحدث في المستقبل، وأضاف أن إيران وكباقي البلدان التي تعتبر طرفاً في الاتفاق النووي تعاني مما أسماه الخلط فيما يخص استراتيجيات الإدارة الأمريكية، بحيث أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب يريد تمزيق الاتفاق النووي أم يسعى لمفاوضات جديدة.

وقال وزير الخارجية الإيراني إن ترامب وعبر اتخاذه لإجراءات عقابية ربما يهدف إلى جعل إيران تدير ظهرها للاتفاق النووي، معرباً عن اعتقاده بأن الإدارة الأمريكية توصلت إلى نتيجة مفادها أن تمزيق الاتفاق النووي لن يكون بالأمر الكبير بحيث يحظى بترحيب عدد من دول العالم.

وفي شأن آخر، أعلن نائب وزير الدفاع الإيراني عبد الكريم بني طرافي، أن إيران لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشتري منظومات الدفاع الصاروخية «اس-400» من روسيا.

ونقلت وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية عن بني طرافي، في تصريح له على هامش معرض «ماكس-2017» الدولي للطيران بضواحي موسكو، قوله «إن إيران اشترت صواريخ (اس-300) من روسيا، وفيما يتعلق بـصواريخ (اس-400) فإن طهران لم تتوصل لأي قرار حتى الآن بهذا الشأن، ولم تتخذ أي قرار في هذه المسألة».