العرب والعالم

بارنييه يريد «إيضاحات» من لندن بشأن مفاوضات «بريكست»

20 يوليو 2017
20 يوليو 2017

أكد على وجود «اختلافات جوهرية» -

بروكسل - (أ ف ب): طلب كبير المفاوضين الأوروبيين لبريكست ميشال بارنييه أمس «إيضاحات» من لندن خصوصا حول حقوق المواطنين الأوروبيين وفاتورة الخروج من الاتحاد الأوروبي في ختام الجولة الثانية من المفاوضات في بروكسل.

وقال بارنييه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس «في الجولة الأولى نظمنا الأمور، هذا الأسبوع خصص للعرض، أما الجولة الثالثة فستكون للايضاحات».

وانتهت الجولة الثانية من محادثات بريكست بين الإتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة التي استمرت أربعة أيام ومن المتوقع أن تعقد الجولة المقبلة في أسبوع 28 أغسطس، في بروكسل.

وأشار بارنييه إلى أن هناك «اختلافا جوهريا» في ملف مصير الرعايا الأوروبيين المقيمين في المملكة المتحدة، في ما يخصّ ضمان حقوقهم»، خصوصا حقوق أفراد عائلاتهم والمكاسب الاجتماعية. وشرح «أننا لا نرى وسيلة لضمان استمرار احترام هذه الحقوق» إلا احتمال حل الخلافات أمام محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي.

وعبّرت لندن بوضوح عن رغبتها في عدم الاعتراف بسيادة أعلى محكمة أوروبية بمجرّد خروجها الفعلي من الاتحاد.

ولا يزال الاتحاد الأوروبي ينتظر نشر الموقف البريطاني من النظام المالي، في ما يخصّ «تصفية الحسابات» المفروضة من قبل بروكسل والمتعلقة بالتزامات المملكة المتحدة كعضو في الاتحاد.

وجدد بارنييه تأكيده على أن «الخروج المنظم يتطلب تصفية حسابات»، مضيفا أنه «عندما تصبح المملكة المتحدة قادرة على تحديد طبيعة التزاماتها، سنكون جاهزين للمحادثات مع المفاوضين البريطانيين».

وشدّد ديفيس من جهته على أن الفريقين «يدركان أهمية تسوية التزاماتنا تجاه بعضنا البعض»، واعتبر أن «المحادثات كانت متينة وبناءة، لكن يجب إلا نتوقع تقدما تدريجيا في كل جولة».