1063872
1063872
عمان اليوم

«التربية» تحدد تطبيق مشروع الاختبارات الوطنية في الصفوف المرحلية

19 يوليو 2017
19 يوليو 2017

تطبق سنويا وبشكل تدريجي من العام القادم -

كتب- محمد الصبحي -

1063871

حددت وزارة التربية والتعليم تطبيق مشروع الاختبارات الوطنية في الصفوف المرحلية اعتبارا من العام الدراسي 2017/‏‏2018، على أن تطبق على صفوف الرابع والسابع والعاشر بمدارس التعليم العام، والمدارس الخاصة «أحادية اللغة، وثنائية اللغة» سنويا وبشكل تدريجي، بحيث تطبق على الصف العاشر في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات في العام الدراسي 2017/‏‏2018.

وتطبق على الصف الرابع في مهارات القراءة والكتابة والحساب في العام الدراسي 2018/‏‏2019، وعلى الصف السابع في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات في العام الدراسي 2019/‏‏2020، وتطبق على صفوف الرابع والسابع والعاشر ثم يستمر التطبيق بشكل سنوي.

وتعد اختبارات صفوف النقل 5-10 على مستوى المدارس، بحيث تكون الاختبارات الوطنية كفيلة بمراقبة جودة التحصيل الدراسي على المستوى الوطني.

وتُعِد المديرية العامة للتقويم التربوي الاختبارات الوطنية بالتنسيق مع التقسيمات المختلفة بالوزارة، وتتولى الإشراف على تطبيقها، وتُعِد المديرية العامة للتقويم التربوي دليل عمل الاختبارات الوطنية متضمنا المواصفات العامة وأدوات الدراسة «كتيبات الاختبارات، والاستبيانات».

وتشكل المديرية العامة للتقويم التربوي الفرق واللجان التي يحتاجها المشروع، وتحدد مهامها وأدوارها لتباشر أعمالها المنوطة بها، وتقوم المديرية العامة للتقويم التربوي بتدريب المختصين من ديوان عام الوزارة والحقل التربوي من خلال تدريب المعنيين على إعداد الاختبارات الوطنية وإدارتها، وتدريب إدارات المدارس على كيفية إدارة الاختبارات واستخدام الدليل الخاص بذلك، وتدريب المعلمين والمختصين على تصحيح الاختبارات وإدخال البيانات. وتصحح الاختبارات الوطنية في المدارس بالمديريات والإدارات التعليمية في المحافظات بإشراف المديرية العامة للتقويم التربوي، وتقوم المديرية العامة للتقويم التربوي بكتابة تقارير نتائج تطبيق الاختبارات وترفعها للوزارة، ويعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره.