تعاون بحثي بين جامعة السلطان قابوس وشركة أسمنت عمان

بهدف تطوير صناعة الإسمنت من الناحية العلمية –
وقعت جامعة السلطان صباح أمس اتفاقية تعاون بحثي مع شركة أسمنت عُمان، وقد قام بتوقيع الاتفاقية من جانب الجامعة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومن جانب شركة أسمنت عمان سالم بن عبدالله الحجري القائم بالأعمال الرئيس التنفيذي للشركة.
وحول هذه الاتفاقية قالت الدكتورة رحمة المحروقية: «تعد صناعة وإنتاج الأسمنت من الصناعات الحيوية للبلد إذ يعتمد عليها قطاع الإنشاءات والتطور العمراني، ويمكن للبحث العلمي أن يساهم كثيرا في تطوير هذه الصناعة والرقي بها، وما وقعنا عليه اليوم مع شركة أسمنت عُمان هو برنامج تعاون بحثي يشمل التعاون في مجالات بحثية عديدة منها البحوث البيئية والجيولوجية وتلك المتعلقة بمجال التعدين والطاقة. B وسيتم لاحقا الاتفاق على مواضيع بحثية بعينها تنفذ بحسب أولويتها في إطار زمني سيتفق عليه الطرفان، وفي الاجتماع الذي دار بين الدكتورة المحروقية والحجري تم التطرق إلى أهمية تطوير صناعة الأسمنت والعمل على استدامتها وتوظيف البحث العلمي لهذه الأغراض، كما تم التطرق إلى أهمية زيادة إنتاج الأسمنت وصولا إلى الاكتفاء الذاتي في هذا المجال. وفي هذا الصدد يمكن توجيه جهود البحث العلمي لاكتشاف مواد جديدة وآمنة تدخل في صناعة الأسمنت أواقتراح مواد بديلة تدخل في هذه الصناعة، بالإضافة إلى ذلك يمكن إجراء دراسات تهدف إلى تحسين العمليات التي تقوم عليها صناعة الأسمنت وتحسين وتطوير بيئة العمل من أجل رفع مستوى الإنتاجية.
وقال سالم الحجري: إن الأهداف الأساسية لهذه الاتفاقية تكمن في استغلال البحوث العلمية ومنها بحوث تتعلق بشركة أسمنت عمان في مجال معين للاستعانة بالإمكانيات والمعرفة الموجودة بالجامعة خصوصا في المجال الفني والبيئي وغيره، إضافة إلى تشجيع طلبة الجامعة لعمل بحوث علمية في مجال صناعة الأسمنت كمشاريع تخرج وغيرها، لكون هذه المشاريع نادرة في مجال الأسمنت بعكس المجالات الأخرى».
وأضاف الحجري قائلا: «تأسست شركة أسمنت عمان في أواخر السبعينيات وقد بدأنا بالعمل فيها في بداية عام 1983م وقامت بإنتاج الأسمنت في مجال معرفي كبير، حيث تحتوي الشركة على أحدث مختبرات في منطقة الخليج، وتقوم الشركة بتدريب الطلبة من مختلف مؤسسات التعليم، إذ تستضيف الآن أكثر من ثلاثين طالبا للتدريب الصيفي بالمؤسسة.
يذكر أن جامعة السلطان قابوس قامت مسبقا بإجراء بعض الدراسات الناجحة بالتعاون مع شركة أسمنت عمان ومن المؤمل أن يتضاعف التعاون في ظل الاتفاقية الجديدة.