العرب والعالم

روحاني: «إيران ستواجه الإجراءات الأمريكية»

19 يوليو 2017
19 يوليو 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:-

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: إنّ «بعض الإجراءات الأمريكية تتناقض مع روح ونص الاتفاق النووي»، مضيفا أنّ «إيران ستواجه هذه الخطوات والإجراءات الأمريكية».

روحاني أكد خلال جلسة الحكومة الإيرانية أنه «لا يمكن لأمريكا الثبات على عدم كسر العهود، انتهاك حقوق الإنسان والقوانين، وفي مواجهة كل خطوة أمريكية سيكون للأمة الإيرانية رد مناسب في المقابل».

كما حذّر روحاني من أنّ «وجود أمريكا في المنطقة يثير المزيد من الخلافات فيها». وقال: إنّ أمريكا قلقة من نتائج الاتفاق النووي والعلاقات الاقتصادية لإيران بأوروبا ودول آسيا . وقال روحاني: إن «جمهورية إيران الإسلامية ستحترم على الدوام التزاماتها الدولية».

من جهتها أعلنت الخارجية الإيرانية أنها قررت الرد بالمثل على ما وصفته بالعقوبات الأمريكية غير القانونية بحق مواطنين إيرانيين، وقالت في بيان لها: إن إيران ستفرض عقوبات على أفراد أمريكيين وحقوقيين ممن يصنفون في خانة العداء للشعب الإيراني وشعوب البلاد الإسلامية.

وجاء في بیان صادر عن وزارة الخارجیة الإیرانیة، أن الرئیس الأمريكي وفي إطار تنفیذ تعهدات بلاده على أساس الاتفاق النووي، أقدم على تمدید وقف الحظر من جانب الكونغرس الأمريكي ضد إیران. وبناء على الاتفاق النووي یتعهد الرئیس الأمريكي باستخدام صلاحیاته لوقف تنفیذ الحظر النووي المفروض من قبل الكونغرس ضد إیران وأن یستمر في هذا الوقف بصورة منتظمة. وأضاف: إنه بالتزامن مع ذلك وخلافا لجمیع أقواله السابقة، أكد وزیر الخارجیة الأمريكي مرة أخرى التزام إیران بالاتفاق النووي، عبر رسالة وجهها الى الكونغرس في بلاده . وتابع البیان: إنه الى جانب هذه التعهدات وبغیة التغطیة على فشلها في اقناع حلفائها الأوروبیین للخروج من الاتفاق النووي، أقدمت الإدارة الأمريكیة على إضافة أسماء عدد آخر من الأفراد الطبیعیین والاعتباریین الایرانیین والأجانب إلى لائحة حظرها أحادي الجانب وغیر القانوني بذریعة دعمهم للبرنامج الصاروخي الإیراني حسب البیان. ودانت الخارجیة الایرانیة في البیان هذه الخطوة الأمريكیة وسمتها عدیمة القیمة واستنكرت إضافة أسماء أفراد جدد الى لائحة حظرها، مؤكدة بأنها ستفرض بالمقابل الحظر على عدد آخر من الأشخاص الأمريكیین الطبیعیین والاعتباریین.