1041495
1041495
مرايا

صاحبها يخطط لفتح فروع في المحافظات - المهارة والإتقان سر نجاح حلوى السيفي على مدى 37 عاما

19 يوليو 2017
19 يوليو 2017

حاورته - مُزنة بنت خميس الفهدية -

يعد مصنع السيفي من أشهر وأكبر مصانع الحلوى الموجودة في ولاية نزوى، ويتميز بالمذاق الطيب على مستوى يشهد به الكثيرون من حيث الجودة والنظافة وحسن معاملة أصحابه.

و«حلوى السيفي» عامة تتصدر المائدة العمانية، وخاصة خلال أيام الأفراح والمناسبات الاجتماعية والدينية.

أجرت «مرايا» حوارا مع صاحب «حلوى السيفي» سيف بن شامس السيفي:

* منذ متى بدأت صناعة الحلوى؟

- بدأت في صناعة الحلوى الخاصة بي والمعروفة بـ«حلوى السيفي» منذ 1980، أي ما يقارب 37 سنة. والحمد لله بفضل الله وفضل الخبرة استطعنا اليوم الوصول إلى مرحلة متقدمة في الجودة والشهرة.

* ما هو السر وراء جودة وتميّز الصناعة؟ ومن يقف معك في هذا المجال؟

- من أهم الأسباب هي البحث عن الرزق وساعدني في هذا المجال مهاراتي التي امتلكها في صناعة الحلوى، إلى جانب وقوف أبنائي ومساندتهم لي.

* كيف كانت بداياتك في صناعة الحلوى؟

- البدايات غالبا ما تكون صعبة وتواجه العديد من الصعاب حتى تصل إلى الهدف من المشروع، كانت بداياتي بسيطة جدًا وهي شراكة مع سعيد بن سالم العدواني، أحد صُنّاع الحلوى في ولاية نزوى، فاستفدت من تجربته وخبرته في هذا المجال، وتعرَّفت على المقادير المطلوبة، وكيفية مزجها ببعضها البعض، وعندما امتلكت الخبرة الكافية في هذا المجال قمت بافتتاح المشروع الخاص بي بإنتاج «حلوى السيفي»، وشراء «مرجل»، وبدأت في صناعة الحلوى، بالممارسة أصبحت للحلوى الخاصة بي مقادير خاصة ونكهة فريدة.

* هل من تحديات أو صعوبات واجهتك في هذه الصناعة؟ وكيف استطعت التغلب عليها؟

- أبرز تحدٍ كان هو توفير المكونات مع المكان المناسب لصناعة الحلوى، ولكن أبنائي ساندوني كثيرا في التغلب عليه ومواجهته وتوفير الحلول.

* ما هي مكونات حلوى السيفي؟

- مكونات حلوى السيفي هي ماء، سكر، نشأ، سمن، مكسرات، ماء ورد، زعفران وهيل، وكلها ذات جودة عالية مميزة، ودائما الإتقان في العمل أهم سبل النجاح والتطور والاستمرار في الإنتاجية. ونقدمها في أوانٍ فخارية مختلفة الأشكال والأحجام، وحسب طلب الزبائن.

* هل تواجه انخفاضا في الربح في بعض أشهر السنه؟ ما هي هذه الأشهر؟

- لا بد من وجود مواسم للارتفاع والانخفاض للربح، ولكن ولله الحمد بسبب السمعة الطيبة والشهرة التي نكتسبها لا نتأثر بهذه المواسم كثيرا، كما أن العمل في المصنع لا يتوقف طالما لدينا طلبات من الزبائن بصورة مستمرة، ونسعى دائما لتلبية كل الطلبات بالجودة نفسها.

وغالبا نلاحظ ارتفاع الربح في فصل الصيف بوجود المناسبات والأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.

* كم عدد الموظفين الموجودين في مصنع حلوى السيفي؟

- يتراوح عدد الموظفين بين 20 و30 موظفا، وفي أيام المناسبات يصل عددهم ما يقارب 50 موظفا.

* هل من خطط مستقبلية لتطوير المصنع؟

- أتمنى توسيع المصنع وفتح أفرع في مختلف محافظات السلطنة، لأن الفرع الوحيد الآن في ولاية نزوى فقط، أيضا من ضمن الخطط تطوير وتنوع في أشكال الأواني المستخدمة لصناعة الحلوى، لأن الأواني الموجودة حاليا قديمة وتراثية تحكي التراث العماني الأصيل.