1060441
1060441
مرايا

تعرف على أهم العناصر الغذائية لتعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة

19 يوليو 2017
19 يوليو 2017

يعد الدماغ أحد أهم الاعضاء في جسم الانسان، وهو المسؤول عن ملاءمة كافة الانشطة الارادية الموجودة في جسم الانسان، وعن السلوك المرتبط بالذكاء، ويتحكم بجميع الوظائف الاساسية في الجسم.

وبالطبع لطبيعة الغذاء دور أساسي ومهم في تكوين الأعصاب ونمو الدماغ وتعزيز عمله وتقويته وتطوير مهاراته في مراحل الحياة المختلفة، وبالتأكيد تنشيط الذاكرة ومحاربة كل من الخرف والزهايمر. ولذا نتناول في هذا المقال أهم العناصر الغذائية التي لها دور وتأثير على الدماغ ووظائفه.

وبحسب ما جاء في موقع « ويب طب» إليكم مجموعة من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يتضمنها نظامك الغذائي لتعزيز صحة الدماغ وتنشيط الذاكرة:

- فيتامين B12:

من الوظائف الاساسية لمجموعة فيتامينات B الحفاظ على الاعصاب وسلامتها في الجسم، واهمها فيتامين B12 للجهاز العصبي، اذ يلعب دور اساسي في الحفاظ على الأداء الطبيعي للجهاز العصبي وهو المسؤول عن تركيب المادة الوراثية في خلايا الجسم، كما يدخل في تركيب غشاء المايلين المحيط بالأعصاب، كما ويحافظ على سلامة نخاع العظم.ونقص B12 في الجسم يؤدي إلى الإصابة بأضرار غير رجعية لا يمكن إصلاحها في الجهاز العصبي.

- حمض الفوليك B9:

تبدأ اهمية تناول الغذاء السليم في لعب دور مهم في نمو وتكوين اللبنات الاساسية للدماغ منذ أن تكون جنين في بطن أمك ، بل وتعتبر هذه المرحلة الاساس في تطور الدماغ ونمو الأعصاب وسلامتها ، ويظهر هذا في اهمية تناول حمض الفوليك وخاصة خلال الاشهر الاولى من الحمل (12 أسبوع الأولى) في تكوين الاعصاب وحمايتها من التشوهات الخلقية، ومن هنا يشدد على الحامل في أخذ المكملات الغذائية التي تحوي ما يقارب 400 ميكروجرام ، لسد الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك، وأهم مصادر حمض الفوليك من الغذاء هو الخضراوات الورقية الخضراء والخضار الجذرية والحبوب الكاملة والبقوليات والكبد، والبرتقال، والجوز، وصفار البيض.

- مضادات الأكسدة :

بينت العديد من الدراسات والابحاث التي أجريت مؤخرا أن من يتناولون الخضراوات والفواكه المتنوعة ويركزون عليها في نظامهم الغذائي سيكون لديهم فرص أقل للإصابة بالخرف او الزهايمر، ويعود هذا بشكل أساسي الى محتواها من مضادات أكسدة قوية مثل: البيتا كاروتين، فيتامين C، فيتامين E، والليكوبين، كما ويعتبر كل من الشاي الأخضر والزنجبيل من أحد أهم مصادر مضادات الاكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وتحافظ على الخلايا المختلفة من التلف.

- الكربوهيدرات:

الغذاء الرئيسي للدماغ هو سكر الجلوكوز البسيط، والذي ينتج عن عمليات الايض للسكريات والكربوهيدرات في الجسم ، ولكن هنا لا ننصح بتناول السكريات البسيطة والمكررة لتعزيز عمل الدماغ، فهي سترفع معدلات السكر في الدم وتمدك بطاقة فورية سرعان ما تنتهي، بالاضافة لكونها مصدرا عاليا بالسعرات الحرارية التي قد تضر بالتركيز وعمليات التفكير، بينما لو ركزت في غذائك على الكربوهيدرات المعقدة والحبوب الكاملة ، فانت ستحصل على كمية عالية من الالياف الغذائية التي بينت الأبحاث تأثيرها الكبير على الأداء المعرفي وستعزز عمل الدماغ.

- البروتينات:

ان المسؤولية الأساسية في تحفيز الأعصاب والدماغ هي مواد كيميائية تعرف بالناقلات العصبية، وهي التي تؤثر ايضا على المزاج والتركيز، ومعظم الناقلات العصبية مكونه بشكل اساسي من أحماض أمينية، والتي يتم الحصول عليها من مصادر البروتينات المختلفة.وأشهر مصادر البروتينات هي اللحوم وبدائلها، الاسماك، الحليب ومنتجاته، المكسرات والحبوب الكاملة، والبقوليات.

- الدهون غير المشبعة :

الدهون غير المشبعة المعروفة بأهميتها ، وبشكل خاص الحمض الدهني الأوميجا 3، ضرورية جدا لعمل الدماغ والاعصاب والحفاظ عليها، فقد أصبح معروف دور الاوميجا 3 في تحسين الذاكرة وتحديدا في سن الشيخوخة ، ووجدت العديد من الابحاث بأنها تساعد في تقليص احتمالات الاصابة بالخرف والسكتة الدماغية. وينصح عادة بتناول وجبتين من السمك أسبوعيا وبما لا يقل عن 120 جم ، لضمان حصول جسمنا على الكمية المطلوبة من الاوميغا 3 ، ونذكر هنا مصادر اخرى غير السمك للأوميغا 3 تشمل: المكسرات مثل الجوز واللوز، زيت الزيتون وبذور الكتان.

- المياه:

لربما لم توجد إلى الآن دراسات أظهرت وجود علاقة بين شرب المياه بكميات كافية وتعزيز الذاكرة، إلا انه ومن المؤكد بأن الماء كما هو مهم لكافة الاعضاء في الجسم، هو مهم أيضا للدماغ، اذ ان 60% من تكوين أجسامنا هو ماء، بالمقابل يكون الماء ما يقارب 75% من تكوين الدماغ . ومعروف بان الإصابة بالجفاف تؤدي الى الارتباك ومشاكل في الذاكرة.

بالإضافة الى السابق من المؤكد بأن العديد من العناصر أيضا تلعب دورا مهما جدا وضروريا في التأثير على صحة الأعصاب وعمل الدماغ ومن بينها الزنك والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز وغيرها الكثير الكثير ، لذا ومن هنا ننصح كأخصائيين تغذية بتناول الغذاء المتوازن الصحي والشامل لكافة العناصر الغذائية دون زيادة أو نقصان .مع التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، ونسبة عالية من الألياف الغذائية ، والابتعاد عن السكريات البسيطة، والتركيز على تناول مصادر الاوميجا3 والإحماض الدهنية غير المشبعة، وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميا.