1063704_389
1063704_389
آخر الأخبار

تعاون بحثي بين جامعة السلطان قابوس وشركة أسمنت عمان

19 يوليو 2017
19 يوليو 2017

مسقط في 19 يوليو/ وقعت جامعة السلطان صباح اليوم اتفاقية تعاون بحثي مع شركة أسمنت عُمان، وقد قام بتوقيع الاتفاقية من جانب الجامعة الدكتورة رحمة بنت ابراهيم المحروقية، نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومن جانب شركة اسمنت عمان سالم بن عبدالله الحجري القائم بالاعمال الرئيس التنفيذي للشركة، وحول هذه الاتفاقية قالت الدكتورة رحمة المحروقية: "تعد صناعة وإنتاج الاسمنت من الصناعات الحيوية للبلد إذ يعتمد عليها قطاع الانشاءات والتطور العمراني، ويمكن للبحث العلمي أن يساهم كثيرا في تطوير هذه الصناعة والرقي بها، وما وقعنا عليه اليوم مع شركة اسمنت عُمان هو برنامج تعاون بحثي يشمل التعاون في مجالات بحثية عديدة منها البحوث البيئية والجيولوجية وتلك المتعلقة بمجال التعدين والطاقة.

وسيتم لاحقا الاتفاق على مواضيع بحثية بعينها تنفذ بحسب أولويتها في إطار زمني سيتفق عليه الطرفان. وفي الاجتماع الذي دار بين الدكتورة المحروقية والحجري تم التطرق إلى أهمية تطوير صناعة الاسمنت والعمل على استدامتها وتوظيف البحث العلمي لهذه الأغراض. كما تم التطرق إلى أهمية زيادة انتاج الاسمنت وصولا إلى الاكتفاء الذاتي في هذا المجال. وفي هذا الصدد يمكن توجيه جهود البحث العلمي لاكتشاف مواد جديدة وآمنة تدخل في صناعة الاسمنت أو اقتراح مواد بديلة تدخل في هذه الصناعة. بالإضافة إلى ذلك يمكن اجراء دراسات تهدف إلى تحسين العمليات التي تقوم عليها صناعة الاسمنت وتحسين وتطوير بيئة العمل من أجل رفع مستوى الإنتاجية.

وقال سالم الحجري:" أن الأهداف الأساسية لهذه الاتفاقية تكمن في استغلال البحوث العلمية ومنها بحوث تتعلق بشركة إسمنت عمان في مجال معين للاستعانة بالإمكانيات والمعرفة الموجودة بالجامعة خصوصا في المجال الفني والبيئي وغيره، إضافة إلى تشجيع طلبة الجامعة لعمل بحوث علمية في مجال صناعة الإسمنت كمشاريع تخرج وغيرها، لكون هذه المشاريع نادرة في مجال الاسمنت بعكس المجالات الأخرى"

وأضاف الحجري قائلا: "تأسست شركة أسمنت عمان في أواخر السبعينيات وقد بدأنا بالعمل فيها في بداية عام 1983م وقامت بإنتاج الإسمنت في مجال معرفي كبير، حيث تحتوي الشركة على أحدث مختبرات في منطقة الخليج، وتقوم الشركة بتدريب الطلبة من مختلف مؤسسات التعليم، إذ تستضيف الآن أكثر من ثلاثين طالبا للتدريب الصيفي بالمؤسسة"يذكرأن جامعة السلطان قابوس قامت مسبقا بإجراء بعض الدراسات الناجحة بالتعاون مع شركة اسمنت عمان ومن المؤمل أن يتضاعف التعاون في ظل الاتفاقية الجديدة.