المنوعات

عُشر أطفال العالم لم يتلقوا أي لقاحات العام الماضي

18 يوليو 2017
18 يوليو 2017

جنيف، العمانية: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من عشرة بالمائة من الأطفال في العالم لم يتلقوا أي لقاحات عام 2016 ما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض «الدفتيريا» و«الكزاز» و«السعال الديكي»، وقالت دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف): إن 12.9 مليون طفل من أصل 116.5 مليون طفل في العالم لم يتلقوا أي لقاح وأن حوالي 6.6 مليون طفل لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من اللقاحات من أصل ثلاث لازمة لتوفير الحماية.

مُبينة أنه ومنذ 2010 يسجل معدل التلقيح لدى الأطفال ثباتًا عند 86% أي أقل من الهدف المحدد من الأمم المتحدة عند 90%.

وبحسب آخر الاحصائيات فإن 130 دولة عضوة في منظمة للصحة العالمية من أصل 194دولة بلغت العام الماضي معدل تغطية للتحصين لا يقل عن 90% بالنسبة لأمراض «الخناق والكزاز والسعال الديكي» غير أن نسبة التلقيح لا تزال دون 50% في ثمانية بلدان هي جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، غينيا الاستوائية نيجيريا، الصومال، جنوب السودان، سوريا، وأوكرانيا.

وأشارت الدراسة إلى أن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية خصوصًا في مدن الصفيح بإفريقيا وآسيا ويمثل الفقراء منهم المجموعة الأكثر عرضة لآفة النقص الجزئي أو الكامل في التلقيح.

وأفادت منظمة الصحة العالمية ومعها منظمة اليونيسف أن التلقيح الحالي يسمح بتفادي ما بين مليونين وثلاثة ملايين وفاة سنويا من «الدفتريا (الخناق)» و«الكزاز (التيتانوس)» و«السعال الديكي» و«الحصبة».