مشروع تجميل وتطوير شاطئ الدهاريز يرتقي بالمرافق السياحية في ظفار

أماكن مخصصة للشوي وتوفير أعداد كبيرة من مواقف المركبات –

تتواصل الجهود الهادفة إلى تعزيز الخدمات السياحية في محافظة ظفار لمواكبة موسم الخريف الذي يشهد حركة سياحية متزايدة، ومن الخدمات الأساسية التي يتم توفيرها دورات المياه ذاتية التنظيف التي تم تركيبها في عدد من الأماكن السياحية في مدينة صلالة لخدمة الزوار بصورة أفضل، ومن أجل رفع مستوى المرافق المخصصة لهم في صلالة، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى في موسم الخريف الماضي بينما تم تشغيل المرحلة الثانية قبل موسم خريف هذا العام وذلك بعد تجربة هذه الوحدات ذات الكفاءة العالية من حيث النظافة والتقنية المستخدمة التي تلبي حاجة المستخدمين لها.
وتم تشغيل دورات المياه ذاتية التنظيف في عدد من المواقع المختارة، وبمعدل دورتي مياه لكل موقع وتم التشغيل التجريبي لتلك الدورات بهدف توفير هذه الخدمة في الأماكن السياحية. وقد تم اختيار وتخطيط دورات المياه في 10 مواقع مثل ممشى السعادة وسوق الحافة وشارع السلام (بالقرب من مستشفى بدر السماء (وسوق السمك خلف الفرع الرئيسي لبنك مسقط وشارع الرباط) بالقرب من مقر المحكمة (ومنطقة ركن السيارات بالقرب من ساحة المهرجان بسهل أتين والرباط بالقرب من الحديقة الصغيرة ودورة مياه بمنطقة الدهاريز. وفي كل موقع من المواقع المذكورة، هناك دورتا مياه ذاتية التنظيف مخصصتان بشكل منفصل لاستخدام الرجال والنساء.
ويتميز نمط التنظيف الخاص بدورات المياه ذاتية التنظيف بأنها مزودة بأبواب أوتوماتيكية وأنها قابلة للتعديل، فعلى سبيل المثال يمكن ضبط الأبواب بشكل يدوي لأي مدة، علما أن مدة الضبط القياسية هي 15 دقيقة. حيث تتم عملية التنظيف بشكل تلقائي بعد استخدام دورة المياه وعند الانتهاء من استخدامها تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى.
كما أن هناك نظاما للحجز بالعملات لاستخدام تلك المرافق، وتعريفة الاستخدام هي 50 بيسة. وتعتمد دورات المياه ذاتية التنظيف على المفهوم الأوروبي للتعامل مع هذه المرافق في الأماكن العامة دون المساس بالنظافة العامة. وتوفر شركة بي تي ماتيك الإيطالية للتكنولوجيا التي (تعرض تصميمًا إيطاليًا فائق الجودة يظهر بشكل فعال قدرة الشركة على الجمع ما بين التصميم الراقي والتقنيات المتقدمة لتلبية احتياجات المستخدمين من هذه الخدمات).

دورات مياه متنقلة مؤقتة

ومن المرافق الصحية التي تم استحداثها أيضا في محافظة ظفار توريد وتركيب وتشغيل دورات مياه متنقلة مؤقتة حيث تم طرح مناقصة عامة لتوفير دورات مياه متنقلة مؤقتة في عدد من المواقع المختارة وذلك من خلال توفير دورات مياه للجنسين مع ذوي الإعاقة بعدد من المواقع في صلالة.

مشروع تجميل وتطوير شاطـــئ الدهاريــــز

يعد مشروع تجميل وتطوير شاطئ الدهاريز من المشروعات الدائمة التي تم تطويرها في محافظة ظفار بهدف إضفاء بعض الجماليات عليها بما يتواكب مع متطلبات المواطنين والزوار للمحافظة بتوفير خدمات سياحية نوعية على طول الشاطئ بالقرب من خور الدهاريز. كما تعتبر الحديقة الموجودة على الشاطئ بمدينة صلالة معلمًا جديدًا حيث توفر مرافق ترفيهية للمواطنين والسياح لتمكينهم من الاستمتاع بشاطئ البحر.
ويشمل مشروع تطوير شاطئ الدهاريز مسارا واقعا على جانب الطريق لتسهيل إمكانية الوصول إليه وساحتين مفتوحتين مع أجنحة مظللة، وممشى شاطئيا ممتدا تتخلله أشجار جوز الهند على طول الشاطئ، ليوفر إمكانية الوصول إلى العديد من المظلات والأماكن المخصصة للشي ودورات المياه العامة وأماكن مخصصة للاستحمام على جانب الشاطئ.
وقد بنيت جميع المظلات والأماكن المخصصة للشواء بالحجر العُماني بحيث تتناسب مع لون رمال الشاطئ. ويعتبر شاطئ الدهاريز من الوجهات السياحية المتميزة في المحافظة، لارتياد الكثير من الزوار له للاستمتاع بالشاطئ وأمواج البحر المرتفعة والهواء العليل، كما جاء تطوير هذا الشاطئ ليلبي رغبات السياح ويتوافق مع البيئة من حيث قربها من البحر. ومن مكونات هذا المشروع: ممشى وممرات لمسافات طويلة وذلك لممارسة رياضة المشي في الأجواء المفتوحة للاستمتاع بالطقس المعتدل، بالإضافة إلى مظلات للاستراحة أمام البحر في أماكن ملائمة للجلوس.
كما تم تنفيذ أماكن مخصصة للشوي مطورة تلبي حاجة المواطنين والزوار، حيث تم تصميم الجلسات بطرق مناسبة لأساليب الشوي، كما تم توفير أعداد كبيرة من المواقف للمركبات، وتمت زراعة أشجار النارجيل في الموقع لإضفاء جانب آخر من المتعة على الشاطئ بما يتناسب مع البيئة، وتوريد وتركيب إضاءة للممرات والمواقف والممشى والجلسات، بشكل يتناسب مع طبيعتها.