1062549
1062549
الرياضية

12 فريقا في انطلاق دوري شباب اليد .. الجمعة المقبلة

18 يوليو 2017
18 يوليو 2017

بمشاركة منتخب الناشئين -

كتب - أحمد الحاتمي ومازن الشكيلي -

أكد 11 ناديا موافقتها على المشاركة في دوري الشباب للموسم الرياضي 2017/‏2018 بالإضافة لمشاركة منتخب الناشئين في الدوري، حيث تم توزيع الفرق المشاركة إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى فرق أهلي سداب، ومسقط، والاتحاد، وصلالة، وصحم، ومجيس، وضمت المجموعة الثانية ستة فرق: منتخب الناشئين، والعروبة، والسيب، ونزوى، وعبري والشباب. وستلعب كل مجموعة دوري من مرحلة واحدة يصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني، وفي حال إحراز منتخب الناشئين المركز الأول أو الثاني في المجموعة لا يصعد للدور الثاني، ويصعد من يليه في الترتيب، ويلعب أول المجموعة مع ثاني المجموعة الثانية، ويلعب أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الثانية، ويلعب الخاسر مع الخاسر على المركزين الثالث والرابع، ويلعب الفائز مع الفائز على المركزين الأول والثاني، وسيمنح الفريق الفائز ثلاث نقاط بينما يمنح الفريق المتعادل نقطتين ويمنح الفريق الخاسر نقطة واحدة، أما الفريق المنسحب فلا يمنح أي نقطة، بالنسبة للفريق الذي لا يحضر بطاقات خلال 15 دقيقة قبل المباراة يعتبر ويعامل معاملة الفريق المنسحب، وبالتالي يكون ترتيب الأندية في مباريات المجموعات على مجموع النقاط كل نادٍ.

شروط المشاركة

حددت لجنة المسابقات باتحاد اليد مجموعة من الشروط للمشاركة في الدوري ومنها حق النادي تسجيل 24 لاعبا في الكشف العام من مواليد 1998/‏1999 المشاركة في المباريات، ويتم تسجيل اللاعبين وفق الاستمارة المعتمدة من الاتحاد، على أن تكون معتمدة من النادي وموقعة ومختومة ومستوفية كافة شروط التسجيل (ختم الطبيب وتوقيعه) تفيد بصحة وسلامة اللاعب وأنه لائق صحيا وصورة من جواز السفر أو البطاقة الشخصية مع إرفاق الأصل للمطابقة، وصورتين للاعب بالملابس الرياضية، يعتبر تسجيل اللاعبين مفتوحا حتى مباراة نصف النهائي، ويكون مستوفيا الشروط المذكورة سابقا كافة، وبالتالي يتحمل النادي المسؤولية كاملة عن صحة معلومات الاستمارة، ويكون مسؤولا عن صحة وسلامة ولياقة اللاعب في المباريات ولن ينظر للاستمارة غير المطابقة وغير المستوفية للشروط المطلوبة. ويجب على النادي التقدم بلائحة كشف عام بأسماء اللاعبين موقعة ومختومة من النادي قبل بدء الموسم، وستلغى كافة بطاقات اللاعبين السابقة، وسيسمح للاعبين اثنين من فئة الناشئين اللعب مع فئة الشباب، ويسمح للاعبي منتخب الناشئين اللعب مع أنديتهم أثناء مقابلة النادي مع المنتخب.

كشف الأسماء

يقدم كل نادٍ كشف بأسماء وأرقام 16 لاعبا و4 إداريين قبل كل مباراة إلى الحكام وعلى الفريقين إحضار البطاقات الخاصة باللاعبين والإداريين الصادرة من الاتحاد قبل نصف ساعة على الأقل من موعد المباراة مع تقديم استمارة بأسماء وأرقام اللاعبين موقعة من إداري النادي وتقديمها إلى الحكام. والفريق الذي يتأخر عن موعد بدء المباراة أكثر من 15 دقيقة يعتبر خاسرًا للمباراة بنتيجة 10/‏0، ويجب أن تكون الفانيلات موحدة ومرقمة ترقيما واضحا، وكذلك ملابس حراس المرمى موحدة ومرقمة وفقا للقانون 20 سم من الخلف و10 سم من الأمام، ويفضل إحضار 3 فانيلات احتياطية دون أرقام للاعبين لاستخدامها للحالات الطارئة، ويجب أن تكون ملابس الإداريين مختلفة عن ملابس لاعبي الفريق الآخر. وفي حال تشابه ألوان ملابس الفريقين، يلتزم الفريق الذي ورد اسمه أولا في جدول المباريات بارتداء اللون الأساسي والفريق الآخر يرتدي اللون الاحتياطي. وفي الحالات التالية يعتبر الفريق خاسرًا للمباراة وهي: إشراك لاعب موقوف عن اللعب، في حالة الانسحاب من المباراة، وفي حالة التخلف والتغيب عن المباراة، وفي حالة الشغب الذي يعيق سير المباراة سواءً من اللاعبين أو الإداريين أو الجمهور، ورفض اللاعب أو اللاعبين تنفيذ قرار الحكم بالاستبعاد.

العقوبات

كما حددت لجنة المسابقة بعض العقوبات حيث يعتبر كل نادٍ مسؤولا مباشرا عن تصرفات جمهوره قبل وأثناء وبعد المباراة، وفي حال حدوث المخالفات تتخذ بحق النادي الإجراءات المناسبة حسب لائحة المسابقات.

وتعتبر قرارات الحكم نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها، في حالة وجود احتجاج لأي نادٍ على مباراته وعليه تقديم الاحتجاج إلى لجنة المسابقات خلال 24 ساعة من نهاية المباراة، ولا يدخل ضمنها الإجازات الرسمية وتسليمه للاتحاد مرفقا به مبلغ 100 ر.ع تعود للنادي في حالة صحة الاحتجاج، ولن تنظر اللجنة على أي احتجاج يصل بعد الموعد المحدد أو غير مرفق به رسم الاحتجاج، ولن تقبل الاحتجاجات من فريق انسحب من المباراة، ولا يجوز الاحتجاج على مكان وموعد المباراة وعلى تعيين الحكام، في حالة رفض اللاعب أو الإداري تنفيذ قرار الحكم بالاستبعاد أو الإيقاف ويعطى فريقه مهلة لا تقل 5 دقائق، ولا تزيد عن 10 دقائق لتنفيذ قرار الحكم، فإذا انقضت المهلة ولم يتم تنفيذ قرار الحكم يعتبر الفريق خاسرًا للمباراة بنتيجة 10/‏0 ما لم تكن النتيجة أكثر من ذلك وللجنة المسابقات حق توقيع العقوبة المناسبة على اللاعب المخالف ورفعها لمجلس الإدارة. وفي حالة تعادل فريقين أو أكثر في مجموع النقاط على أي مركز يرجع إلى الآتي: مجموع النقاط التي حصل عليها كل فريق من الفرق المتعادلة في المباريات التي أقيمت بينها فقط، إذا استمر التعادل يؤخذ بفارق الأهداف (ما له ناقصاً ما عليه) بين الفرق المتعادلة في المباريات التي أقيمت بينها فقط، إذا استمر التعادل يؤخذ بفارق الأهداف (ما له ناقصاً ما عليه) في جميع المباريات بعد استبعاد جميع أهداف مباريات الفريق الذي ينسحب من أي مباراة، إذا استمر تعادل يرجح الفريق الذي سجل أهدافا أكثر في جميع المباريات بعد استبعاد جميع أهداف الفريق الذي ينسحب من المباراة، إذا استمر التعادل بعد ذلك يتم تحديد الأسبقية عن طريق القرعة، وبحضور مندوبي الفرق المتعادلة. ويكون لمراقب المباراة المكلف البت في الأمور الفنية والإدارية الطارئة.

تفريغ اللاعبين

سيصرف مبلغ 100 ر.ع للفريق الذي ينتقل مسافة 100 كم وأقل من 300كم ويعود في اليوم نفسه، والفريق الذي ينتقل مسافة 300كم فأكثر له الحق في الإقامة والتغذية إذا كانت له أكثر من مباراة ولـ19 شخصا (16 لاعبا + 2 إداري + سائق) ويتولى الاتحاد توفيرها، أما بالنسبة للفريق الذي ينتقل من (صلالة إلى مسقط) أو بالعكس له الحق في الإقامة والتغذية لـ18 شخصا على الشكل التالي: (16 لاعبا + إداريين) اعتبارا من موعد وصوله قبل المباريات إلى موعد مغادرته بعد انتهاء المباريات، ويتولى الاتحاد توفير ذلك، وتقدم طلبات الإجازة للاعبين والإداريين قبل موعد المباريات بثلاثة أسابيع على الأقل شاملة اسم اللاعب الثلاثي وعنوان عمله والجهة المراد مخاطبتها بالتحديد واسم الشخص المسؤول والرقم العسكري للعسكريين واسم الوحدة واسم السلاح واسم الضابط المسؤول بموجب رسالة رسمية مع رقم فاكس جهة العمل، يتم تفويض دوائر الشؤون الرياضية في المحافظات في استخراج إجازات اللاعبين المرتبطين بأعمال أو دراسة داخل المحافظة التي يتبعها ناديه.

للجنة المسابقات حق تعديل جداول المباريات وأماكن المباريات ونظام الدوري إذا دعت الضرورة إلى ذلك، ما لم يرد في التعليمات يخضع للائحة المسابقات المعتمدة من الاتحاد، ويخضع لقواعد القانون الدولي لكرة اليد وتعديلاته الأخيرة.

جوائز الفائزين

يمنح الفريق الفائز بالمركز الأول (درعا تذكارية أو كأسا + 24 ميدالية ذهبية أو هدية + مكافأة مالية). ويمنح الفريق الفائز بالمركز الثاني (24 ميدالية فضية أو هدية + مكافأة مالية). أما صاحب المركز الثالث فيمنح (24 ميدالية برونزية أو هدية + مكافأة مالية).

جدول المباريات

ستنطلق المباريات يوم الجمعة 28 يوليو الجاري حيث سيواجه نادي مجيس نادي الاتحاد في الرابعة مساءً، وسيقابل نادي صحم نادي ظفار في الساعة السادسة مساءً وتقام المباراتان على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وفي يوم السبت 29 يوليو الجاري سيلتقي مجيس بظفار الساعة الرابعة مساءً بينما صحم سيواجه الاتحاد الساعة السادسة مساءً في صالة الأمل بالعذيبة. وفي يوم الاثنين 31 يوليو الجاري سيواجه الاتحاد ظفار في الساعة الرابعة مساءً في مجمع السعادة بمحافظة ظفار. وفي الأول من أغسطس المقبل سيلتقي أهل سداب ومسقط في الساعة الرابعة مساءً بصالة الأمل، بينما يواجه مجيس نادي صحم في الساعة الرابعة مساءً بالمجمع الرياضي بصحار. وفي الرابع من أغسطس المقبل سيشهد مواجهة بين الاتحاد وأهلي سداب الساعة الرابعة مساءً وسيواجه ظفار نادي مسقط الساعة السادسة مساءً على مجمع السعادة. واليوم الذي يليه سيقابل الاتحاد نادي مسقط في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا وظفار سيواجه أهلي سداب في الساعة الواحدة مساءً على مجمع السعادة، أما الجمعة 11 أغسطس المقبل فسيلتقي مسقط مع صحم في الساعة الرابعة مساءً وأهلي سداب سيواجه مجيس في الساعة السادسة مساءً بصالة الأمل، واليوم الذي يليه مجيس سيواجه مسقط في الساعة الرابعة مساءً وصحم سيقابل أهلي سداب في الساعة السادسة مساءً بالمجمع الرياضي بصحار.

وتقام مباريات نصف النهائي يوم الاثنين 21 أغسطس المقبل، حيث سيواجه أول المجموعة الأولى ثاني المجموعة الثانية في الساعة الرابعة مساءً وسيواجه أول مجموعة الثانية ثاني المجموعة الأولى في الساعة السادسة مساءً بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وسيقام الدور النهائي وحفل الختام يوم الأربعاء 23 أغسطس المقبل حيث سيتواجه الفريقان الخاسران في الساعة الرابعة مساءً والفريقان الفائزان يلتقيان في الساعة السادسة مساءً بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

جاهزية منتخب الناشئين

يواصل منتخبنا الوطني لناشئي كرة اليد معسكره الداخلي والذي يقام بالمجمع الرياضي بنزوى بقيادة المدرب خليل المعشري، والذي يستمر حتى 21 يوليو الجاري، استعدادًا للمشاركة في البطولة الودية الرباعية التي من المقرر أن يستضيفها الاتحاد القطري نهاية أغسطس القادم في إطار خطة إعداد منتخبنا للمشاركات الرسمية القادمة.

من جانب آخر يشارك منتخب الناشئين في فعاليات دوري الشباب للموسم الرياضي 2017 /‏ 2018 والذي سيبدأ في 28 يوليو الجاري بمشاركة 11 ناديا ومنتخب الناشئين.