tahira
tahira
أعمدة

نبـض الــدار : بالإدارة أم بالقيادة !

17 يوليو 2017
17 يوليو 2017

د. طاهرة اللواتية -

[email protected] -

تفتقد العديد من المؤسسات ووحدات العمل روح القيادة رغم توفر الإداريين ، فالإدارة تبقى عاجزة عن بث روح الحماس والرغبة الصادقة للعمل لدى الموظف، فهي تكتفي بتطبيق اللوائح الإدارية، وترى أن ذلك غاية الجهد.

ولذا نصادف العديد من الموظفين الذي يعملون كالآلات دون أي روح أو حماس حقيقيين، فيتوقفون عند اقل صعوبة أو إحباط يواجهونه في العمل. وتتكاثر المشكلات الصغيرة وتكبر حتى تصبح جبلا يعيق التفاهم بين المدير وموظفيه بسبب افتقاد روح القيادة. وهذا ما يعيق تطور العمل ويصنع الإحباط والتذمر والشكوى والتسيب والهدر وسوء التصرف والقصور في الأداء والتنصل من المسؤولية.

بعض القراءات تجعلنا نستفيد جدا، ومنها قراءة الفروق بين القيادة والإدارة، وما أكثر الفروق بينهما، وذلك مما قرأته في نقاط جميلة وهي:

الإدارة تقرأ النظام والقيادة تفهم النظام. الإدارة هدفها الكرسي، والقيادة وسيلتها الكرسي. الإدارة تمتص الآخرين لتكبر، والقيادة تعطي الآخرين ليكبروا معها. الإدارة تلوم الآخرين على فشلها، والقيادة تتحمل مسؤولية فشل الآخرين.

الإدارة تلبس ثوب الشخص، والقيادة تلبس ثوب المبدأ. الإدارة تجعل النظام وسيلة لاضطهاد الآخرين، والقيادة  تكرم الآخرين بالنظام. الإدارة إذا لم تنجز شيئًا تتعلل بنقص الإمكانات، والقيادة إذا أرادت شيئًا تصنع الإمكانات. الإدارة تهمها السجلات، والقيادة تهمها النفوس. الإدارة جبانة بعجز، والقيادة شجاعة بحكمة.

الإدارة كل عملها أولويات،والقيادة ترتب الأولويات. الإدارة هيكل بلا روح، والقيادة جسد بروح وقلب وعقل. الإدارة إن لم تكن معنا فأنت ضدنا، والقيادة نحن فريق عمل واحد ولا ضد لنا. الإدارة لا تعترف إلا بالشهادات، والقيادة لا تعترف إلا بالقدرات.

الإدارة تأمر وتنهى، والقيادة تُوحي وتُلهم.

الإدارة تُسكت الآخرين لتتكلم، والقيادة تصمت لتصغي للآخرين. الإدارة هي فن التعجيز والقيادة هي فن التمكين.

الإدارة تضحي بالآخرين لتسلم، والقيادة تدافع عن الآخرين لتسلم. الإدارة تجعل الآخرين جسر عبور لمصالحها، والقيادة تبني مع الآخرين جسر عبور لأهدافهم.

الإدارة دورها توثيق أخطاء الآخرين. والقيادة دورها معالجة أخطاء الآخرين.

الإدارة ناقدها عدو، والقيادة ناقدها مبدع.

الإدارة تخشى المسؤولين. والقيادة تقنع المسؤولين.الإدارة يهمها رضى المسؤولين والقيادة يهمها العمل الصحيح. الإدارة أنا أرى وأنا أعتقد. والقيادة نتحاور ونتشاور.

الإدارة منشغلة بالتفاصيل، والقيادة يهمها الإطار.الإدارة تحاسب على الأسلوب.

والقيادة تعتني بالنتيجة. الإدارة محشورة في ثوب ضيق من النظام، والقيادة تخترع أثوابًا وتلبسها للنظام. الإدارة تتبع سياسة العصا والجزرة. والقيادة سياستها أسد يقود فريق الأسود. الإدارة لكي تنجح لا بدَّ أن يفشل الآخرون، والقيادة نجاحها هو نجاح الآخرين.

فروح القيادة تتسع للمتناقضات والاختلاف، وتدير كل ذلك بروح جميلة لصالح العمل سواء في قسم أو دائرة أو مديرية أو وحدة بأكملها.