1060342
1060342
العرب والعالم

الشرطة المصرية تحقق في دوافع مرتكب حادث الغردقة وحالة الجرحى مستقرة

15 يوليو 2017
15 يوليو 2017

قوات الأمن تقتل 4 «إرهابيين» -

الغردقة - (مصر)-(وكالات) - تواصل الشرطة المصرية تحقيقاتها مع المتهم بقتل ألمانيتين طعنا بالسكين وإصابة اربع أخريات حالتهن مستقرة في منتجع على البحر الأحمر. وكشفت التحقيقات الأولية التي أجريت، مع منفذ الحادث أنه يدعى عبدالرحمن شعبان ابوقورة ( 28 عاما ) من قرية قلين بمحافظة كفر الشيخ - شمال القاهرة - و شهرته «عبدالرحمن شمس الدين» وهو خريج جامعة الأزهر.

وجاء في التحقيقات، أن الجاني وصل إلى الغردقة في تمام الخامسة صباح الجمعة على متن إحدى الحافلات، وتوجه إلى أحد محلات الأدوات المنزلية واشترى سكين مطبخ ، وهي أداة الجريمة التي استخدمها في الحادث.

وأكد مصدر أمني أن منفذ الاعتداء ينتمي لتنظيم (داعش). وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن عبدالرحمن شعبان أبوقورة منفذ اعتداء الغردقة ينتمي لداعش، وأنه على تواصل مع التنظيم عن طريق الإنترنت، وتلقى تكليفا بمهاجمة السياح الأجانب بشواطئ الغردقة. وأكدت وزارة الخارجية الألمانية ان المرأتين اللتين قتلتا في هجوم بالسكين في منتجع سياحي في مدينة الغردقة (قرابة 400 كلم جنوب شرق القاهرة) على البحر الأحمر ألمانيتان. وقالت متحدثة باسم الوزارة في بيان «نؤكد بأسف شديد أن سائحتين ألمانيتين قتلتا في هجوم الغردقة».

وأكد بيان لمجلس الوزراء المصري أمس الأول نقلا عن محافظ البحر الأحمر أن مدينة الغردقة شهدت حادث اعتداء «أدى إلى وفاة شخصين من الأجانب المقيمين بالمدينة». ولم يحدد البيان جنسيات الأجانب المعتدى عليهم.

وقال مسؤول طبي بمحافظة البحر الأحمر لفرانس برس إن هناك أربع حالات إصابة ايضا نتجت عن الحادث جميعها لنساء بينهن حالتان من أرمينيا وحالة من جمهورية تشيكيا وأخرى من روسيا. وأشار المسؤول إلى أن الجرحى «حالتهن مستقرة وتم نقلهن إلى القاهرة لاستكمال العلاج». وشهدت شوارع الغردقة تواجدا امنيا مكثفا خصوصا أمام الفنادق.

وقال رفيق رشدي مالك احد المحال التجارية بفندق قريب من مكان وقوع الحادث «لقد كنت اجلس في محلي عندما سمعت الناس يصرخون، فركضنا الى خارج الفندق وسمعنا ان شخصا قدم سباحةً الى الفندق المجاور وقام بمهاجمة الأجانب».

وتابع رشدي «وبعد أن قتل امرأتين، ركض تجاه فندقنا وهو يصيح أنه لا يستهدف المصريين، فيما كان بعض المصريين يحاولون توقيفه».

وهاجم مصري حارس كنيسة بسكين وأصابه بجروح في رقبته بعد أن منعه من دخول كنيسة في محافظة الاسكندرية أمس، حسب ما أفاد مسؤول في الشرطة وكالة فرانس برس. وقاوم الحارس المهاجم وسيطر عليه وهرع آخرون للمساعدة في السيطرة على المسلح الشاب الذي يجرى استجوابه، حسب ما أفاد المسؤول.من ناحية أخرى ، أكد مصدر أمنى مسؤول أن قوات الأمن بالإسماعيلية - شمال شرق القاهرة - تمكنت فجر أمس السبت، من قتل أربعة عناصر وصفتها بأنها «إرهابية».

وأضاف المصدر أن قوات الأمن المركزي قامت بتمشيط المنطقة بالكامل، وعندما لاحظ المشتبه بهم وجود القوات، بادروا بإطلاق النيران صوبها، ما دفع القوات لتبادل إطلاق النار، ومقتلهم جميعا. وأوضح أنه تم ضبط أربعة أسلحة آلية مع القتلى.

وأشار مصدر أمني مطلع إلى أنه تم نقل جثث القتلى إلى مستشفى الإسماعيلية العام وسط حراسة أمنية مشددة، مشيرا إلى أن أعمارهم تتراوح ما بين 20 و 25 و 35 سنة تقريبا. ولفت المصدر إلى أنه تم إخطار الطب الشرعي لتشريح الجثث وعمل تحليل (DNA ) للكشف عن هويتهم .