1059031
1059031
الاقتصادية

تراجع شعبية رئيس وزراء اليابان إلى أدنى مستوى لها

14 يوليو 2017
14 يوليو 2017

استياء بسبب الانكماش وثبات الأجور -

طوكيو - (د ب أ): تراجع التأييد الشعبي لحكومة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي إلى أدنى مستوى له منذ توليه السلطة في ديسمبر 2012، حيث بلغت شعبيته 29.9 بالمائة في يوليو، طبقا لاستطلاع للرأي نشرته وكالة «جي.جي.برس» اليابانية للأنباء أمس.

ويأتي التراجع الحاد من 45.1 بالمائة في يونيو الماضي وسط العديد من الفضائح السياسية وبعد أن مني الحزب الديمقراطي الليبرالي، الذي يتزعمه آبي بهزيمة تاريخية في انتخابات مجلس العاصمة طوكيو التي جرت أوائل يوليو الجاري.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت نسبة الاستياء من حكومة آبي إلى 48.6 بالمائة في ‏يوليو مقابل 33.9 بالمائة في الشهر السابق، طبقا للاستطلاع.

ويواجه آبي نفسه انتقادات بعد أن كشف مسؤول حكومي سابق أن مكتب رئيس الوزراء ضغط عليه للمضي قدما في مشروع جامعي مدعوم بشكل كبير من الحكومة، يشمل صديقا قديما لآبي.

وتعرضت وزيرة الدفاع اليابانية تومومي إينادا لانتقادات شديدة بعد أن ذكرت ضمنا في كلمة لها خلال الحملة لانتخابات مجلس العاصمة طوكيو أن وزارة الدفاع والجيش اليابانيين يدعمان الحزب «الديمقراطي الليبرالي» الحاكم بزعامة آبي.

وخرج المئات إلى الشوارع في طوكيو يوم الأحد الماضي وحثوا آبي وإينادا على الاستقالة.

وكان المتظاهرون غاضبين بصفة خاصة بعد أن فرضت حكومة آبي مشروع قانون مثير للجدل ضد المؤامرات يهدف لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الجريمة المنظمة في يونيو الماضي.

وفشلت حكومة آبي في وقف الانكماش وتحقيق نمو اقتصادي على المدى الطويل، مع ثبات الأجور وانخفاض إنفاق المستهلك.

ومن ناحية أخرى استمرت خسائر الين الياباني مقابل العملات مرتفعة العائد مثل الدولار الأسترالي أمس بعد تصريحات تميل إلى التيسير النقدي من صناع سياسات كبار هذا الأسبوع مما جدد توقعات السوق بأن رفع أسعار الفائدة سيكون بطيئا جدا.

وكان الدولار الأسترالي والجنيه الاسترليني من بين أفضل العملات أداء وبخاصة أمام الين الياباني.

وزادت العملة الأسترالية 0.23 بالمائة مقابل نظيرتها اليابانية وارتفع الاسترليني 0.31 بالمائة مع تعزز الشهية للمخاطرة أيضا بفعل نظرة مستقبلية متفائلة نسبيا للصين من فيتش للتصنيفات الائتمانية.

واستقر اليورو دون تغيير يذكر عند 1.1407 دولار.