الاقتصادية

أسترا زينيكا تخسر 3 مليارات استــرليــني مــن قيمتها

14 يوليو 2017
14 يوليو 2017

لندن- (رويترز): ساهمت الضبابية بشأن مستقبل باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة أسترا زينيكا الانجليزية السويدية لصناعة الأدوية في انخفاض أسهمها مجددا أمس الجمعة، لتصل تكلفة يومين من صمت الشركة إلى ما يزيد على ثلاثة مليارات جنيه استرليني (3.9 مليار دولار).

وامتنعت أسترا زينيكا مرارا عن التعقيب على تقرير إعلامي نشر يوم الأربعاء الماضي بأن سوريوت يجري محادثات للانضمام إلى تيفا للصناعات الدوائية الإسرائيلية أكبر شركة في العالم لصناعة الأدوية النوعية التي انتهت فترة براءات اختراعها.

وأغلقت أسهم أسترا زينيكا منخفضة 3.5 بالمائة امس الأول وتراجعت 2.5 بالمائة أمس لتصل إلى أدنى مستوى في شهرين بعد أن قالت الشركة: إنها لن تعلق على شائعات أو تكهنات. وقال أحد أكبر المساهمين العشرين: إن هناك «فراغا إعلاميا».

وقال المساهم الذي اشترط عدم نشر اسمه: «الأمر صعب لأن الشركات لا يمكن أن ترد على كل مقال صحفي وإلا فلن تتوقف أبدا، لكن كما نتفق جميعا، إذا كان الأمر حقيقيا، فإن التوقيت ‹مثير للاهتمام›».

ومحا انخفاض الأسهم منذ يوم الأربعاء 3.2 مليار استرليني من القيمة السوقية لأسترا زينيكا لتصل إلى 62 مليارا استرلينيا أو ما يعادل 80 مليار دولار.

والانتقال إلى شركة تصنع الأدوية النوعية سيكون تغييرا كبيرا في الاتجاه لسوريوت الفرنسي المولد البالغ من العمر 58 عاما والذي جعل من الأدوية المستندة إلى الأبحاث محركه الكامل في أسترا زينيكا.

ويثير توقيت التقرير قلق المستثمرين لأنه يأتي في الوقت الذي تنتظر فيه الشركة بيانات ذات أهمية بالغة بشأن عقار تجريبي مضاد لسرطان الرئة قد يغير قواعد اللعبة بالنسبة لأسترا.

ومن المقرر أن تصدر النتائج المنتظرة بشدة للعقار التجريبي المهم الذي يطلق عليه «ميستيك» في وقت قريب.

وقال محللون لدى ليرنك، بنك الاستثمار المتخصص في قطاع الرعاية الصحية: إن خروج سوريوت هو مفاجأة كبيرة إذا كان حقيقيا وإنه يترك أسترا زينيكا بلا قيادة في توقيت مهم، وقالوا: «لقد تحدثنا مع الشركة التي قالت ببساطة إنها لا تعلق على الشائعات لكنها لم تنف التقرير صراحة.. إذا كان الأمر حقيقيا فإن الطريقة التي يُنظر بها إلى مغادرته ستكون سيئة قبل نتائج ميستيك».

وخلال سنواته الخمس التي قضاها في أسترا زينيكا دافع سوريوت بنجاح عن الشركة في مواجهة محاولة استحواذ بقيمة 118 مليار دولار من فايزر.

وقال موقع كالكاليست الإسرائيلي للأخبار الاقتصادية: إن سوريوت اجتمع مع لجنة البحوث لدى تيفا ورئيس مجلس إدارتها ليعبر عن موافقته على العمل كرئيس تنفيذي للشركة. وقال الموقع: إن من المتوقع أن يحصل سوريوت على أجر يفوق مثلي ما كان يحصل عليه الرئيس السابق للشركة إيريز فيجودمان وإنه سيحصل على علاوة توقيع تقدر بنحو 20 مليون دولار، وقال الموقع: إن الشروط المالية ما زالت قيد المناقشة.