العرب والعالم

السفير السوري في لبنان يدعو النازحين السوريين للعودة إلى بلادهم

14 يوليو 2017
14 يوليو 2017

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (رويترز):-

دعا السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي السوريين إلى العودة إلى بلادهم لا سيما وان سوريا تستعيد أمنها والمصالحة تكبر في كل المناطق.

واعتبر السفير السوري في تصريح له أمس، أن العودة تستوجب تنسيقا بين الحكومتين اللبنانية والسورية، والحديث عن وساطة الأمم المتحدة في هذه المسألة كلام خارج المنطق.

وشدد على أن سوريا أكثر أمانا اليوم من دول تدعي الأمان، ومراسيم العفو الرئاسية تشمل كل من حمل السلاح ولا يزال في وجه النظام.

من جهته، قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أمس إن لبنان لن يتعامل مع أي جهة بشأن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم باستثناء الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وذلك بعد أيام من مغادرة عدد من اللاجئين إلى سوريا وفق اتفاق توسطت فيه جماعة حزب الله اللبنانية.

وقال الحريري «في الآونة الأخيرة، برز نقاش حول عودة السوريين. وهنا أود أن أكرر موقفي من هذه المسألة بعبارات واضحة جدا»، وأضاف «سنتناول هذه المسألة فقط بالتنسيق الوثيق والتخطيط المشترك مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة».

وتحدث خلال اجتماع للجنة التوجيهية العليا للنازحين قائلا: «نحن ندعم العودة السريعة والآمنة للنازحين السوريين، ومع ذلك فإننا لن نجبر، تحت أي ظرف، النازحين السوريين على العودة إلى سوريا».