عمان اليوم

«تعليمية» الداخلية تواصل تنفيذ برامجها التدريبية لطلاب المدارس

13 يوليو 2017
13 يوليو 2017

نزوى - أحمد الكندي -

تتواصل بمركز العلوم والتكنولوجيا التابع لمركز التدريب التربوي والإنماء المهني بنزوى فعاليات البرنامج الصيفي رحلة ابتكار الذي ينظّمه المركز لطلبة وطالبات مدارس المحافظة ويشتمل على العديد من الورش التدريبية والحلقات العلمية والذي انطلقت فعالياته في السابع والعشرين من مايو الماضي وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري وذلك بهدف تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات المختلفة لصقل قدراتهم العلمية والعملية في شتى المجالات من خلال ورش تدريبية متخصصة.

ومن بين الحلقات التدريبية فقد نظم المركز ورشة خطوتك الأولى مع الأردوينو والتي استهدفت ما يقارب عشرين طالبة لمدة أسبوع قدمتها زهرة بنت حمود الهنائية، منال بنت ناصر التوبية ونور بنت ناصر الذهلية، خريجات من جامعة نزوى في هندسة الحاسوب ونظم المعلومات، حيث قمن المدربات بتعريف المشاركات بالأردوينو وهي عبارة عن لوحة تطوير إلكترونية تتكون من دائرة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق من شركة ATMEL على لوحة واحدة يتم برمجتها عن طريق الحاسوب. وهدفت الورشة إلى تعليم الطالبات مبادئ البرمجة بلغة الأردوينو وكيفية دمج الأوامر فيما بينها وطرق توصيلها مع القطع الإلكترونية باستخدام اللوحة التجريبية والخروج بعدة مشاريع، كذلك قمن بتوضيح بعض المصطلحات باللغة الإنجليزية المستخدمة في البرمجة.

وعن مدى استفادة الطالبات المشاركات من الورشة تقول دعاء بنت أحمد الجابرية طالبة بالصف الثامن الأساسي: كنت لا أمتلك أي خلفية عن هذه الأجهزة وكيفية عملها فمن خلال هذه الورشة تعلمت الكثير حول كيفية عملها وتشغيلها. كما أضافت آلاء بنت أحمد الكندية طالبة بالصف السادس الأساسي: أحببت هذه الورشة كثيرا، حيث إنني استفدت من خلالها معرفة أنواع لوحات الأردوينو واستخدامه في تركيب المصباح وتشغيله وأتطلع في المستقبل أن أتخصص في مجال الإلكترونيات والتقنية الحديثة، أما رؤية بنت بدر البوسعيدية طالبة بالصف السابع تقول: إن أكثر ما يميز هذه الورشة هو وجود المتعة والمعرفة فلم أشعر بالملل لسلاسة طريقة عرض المدربات للبرنامج وتقديم المعلومات. وتقول ابتهال بنت سليمان الحارثية طالبة بالصف السابع: لقد كانت هذه الزيارة الأولى للمركز والمشاركة في الورشات التي ينظمها، حيث شعرت بالمتعة وتعلمت الكثير من الأشياء المفيدة كطريقة عمل الأردوينو وأنواعه وأشكر مدربات البرنامج على ما قدمنه من معرفة حول البرنامج.