المنوعات

نيويورك تجوِّع الجرذان لمعالجة آفة انتشارها

13 يوليو 2017
13 يوليو 2017

نيويورك - «أ.ف.ب»: تهدف بلدية نيويورك إلى حرمان الجرذان من الأكل معلنة خطة تستهدف ثلاثة أحياء تعاني من انتشارها، لتحسين إدارة النفايات المصدر الرئيسي لقوت القوارض النيويوركية. وتتواجد هذه القوارض في المدينة منذ منتصف القرن الثامن عشر ويقدر عددها بمليونين على ما أظهرت دراسة نشرها العام 2014 معد لأطروحة دكتوراه في جامعة كولومبيا.

وستخصص البلدية 32 مليون دولار لهذه الخطة الجديدة التي تركز على ثلاثة أحياء تنتشر فيها الجرذان أكثر من غيرها أي جادة غراند كونكورس في برونكس وهي منطقة تشمل تشاينا تاون وايست فيلدج ولوير ايست سايد في مانهاتن فضلا عن حي بوشويك وبيدفورد-ستافيسنت شمال غرب بروكلين.

وتقوم الخطة خصوصا على إعادة النظر في إدارة النفايات التي هي مصدر أساسي لتكاثر الجرذان في عاصمة الولايات المتحدة المالية. وتترك المتاجر والمطاعم والمكاتب والشقق السكنية يوميا آلاف أكياس النفايات على الرصيف خلال ساعات طويلة.

وتبدأ عمليات رفع النفايات عادة عند الساعة السادسة صباحا إلا أن القانون يسمح بترك النفايات أمام الابنية اعتبارا من الرابعة من بعد الظهر ما يتيح للقوارض حرية مطلقة على الرصيف على ما أوضحت مسؤولة في خدمة النظافة في البلدية كاثرين غارسيا.

وفي إطار الخطة الجديدة سيطرح مرسوما على المجلس البلدي يرغم المباني التي تضم ما لا يقل عن 10 شقق إلى الانتظار حتى الرابعة صباحا لإخراج نفاياتها. أما في المناطق التي تعاني خصوصا من هذه الآفة ستعتمد عمليات رفع نفايات أكثر ولا سيما في الحدائق العامة التي تلجأ إليها الكثير من الجرذان.

وستضع البلدية في الشوارع اعتبارا من الأسبوع الحالي 336 سلة مهملات مغلقة لا يمكن للجرذان الوصول إليها وهي آلات «ذكية» تضغط تدريجا النفايات لإفساح المجال لأخرى. وأقر رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو خلال مؤتمر صحفي بأن الجرذان باتت ملازمة لصورة المدينة وأن إدارة الوضع «لم تكن جيدة بما يكفي حتى الآن». ومن بين الإجراءات الأخرى ستعمد المدينة إلى وضع أرضية أسمنتية في الطوابق السفلية لـ11 مبنى للمساكن الشعبية في الأحياء المستهدفة. وأرض هذه الطوابق الآن ترابية ما يسهل مرور الجرذان.

وفي العام 2016 تلقت بلدية نيويورك 31362 شكوى تتعلق بجرذان. وقال بيل دي بلازيو: إن الخطة تهدف إلى خفض أعداد الجرذان في الأحياء الثلاثة بنسبة 70%.